الإمارات اليوم

عزت عمر: السينما وسعت شعبية الروايات

:
  • الشارقة - الإمارات اليوم
  • عزت عمر وعلي العامري خلال الندوة. من المصدر

أكد الكاتب والناقد السوري عزت عمر أن السينما قربت الكثير من الروائع الروائية، التي سطرتها أقلام المبدعين، إلى الجماهير، مشيراً إلى أن «الشاشة الكبيرة» أسهمت في توسيع شعبية العديد من الروايات.

وأضاف عمر، خلال جلسة نقاشية أول من أمس، في المقهى الثقافي، بمعرض الشارقة الدولي للكتاب، أن «الفن السينمائي يعد جماهيرياً بامتياز، أما الفن الأدبي فيرتبط وثيقاً بالنخب، وجاءت السينما لتُقرب الكثير من الروائع الروائية، التي سطرتها أقلام المبدعين إلى الجماهير، فالأفلام السينمائية ذات الخلفية الأدبية تعتبر ترجمة صادقة لهذه الروايات».

وتناولت الجلسة، التي أدارها الشاعر علي العامري، كتاب عمر الصادر حديثاً عن دائرة الثقافة والإعلام: «الكلمة والصورة: قراءات تحليلية وجمالية في النص السردي المُؤفلم». وأضاف عمر: «استطاعت السينما، كفن جديد، أن تصل إلى الشرائح المجتمعية التي ليست لديها تقاليد قرائية، أو تلك التي لا وقت لديها لتمضيه في قراءة كتاب تمتد لأيام، ولكن حاجة الإنسان إلى الحكاية والخيال دفعته للتعويض بمشاهدة السينما، وفي ظرف سنوات قليلة تمكنت السينما من غزو المشاعر وبلورتها إنسانياً، وهو ما لم تستطع الكتابة الروائية أن تفعله، نظراً لأنها مقتصرة على نسبة بسيطة من النخب المتعلمة، وكان ذلك قبل التلفزيون ومسلسلاته».

 

مواد ذات علاقة