الإمارات اليوم

منال بنت محمد: الإمارات تعزّز مكانتها مركزاً عالمياً للثقافة والإبداع

«بلا حدود: دبي».. روائع من الشرق والغرب

:
  • دبي - الإمارات اليوم
  • تشمل المعروضات أعمالاً فنية تنتمي إلى مجموعات فنون المستشرقين والقرن الـ20 والفن المعاصر في الشرق الأوسط. من المصدر

كشفت دار «سوذبيز» عن أعمال فنية عالمية نادرة، سيضمها مزادها «بلا حدود: دبي» الذي ينظم تحت رعاية حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة. ويقدم مزاد «سوذبيز» بدبي، الذي يعقد بالتعاون مع المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، آفاقاً جديدة حول فنون الشرق الأوسط والمستوحاة منه، مستكشفاً تأثير المنطقة وجمالها وثرائها وتراثها الفني في الإبداع الفني بجميع أنحاء العالم، إذ يضم المزاد العديد من الأعمال التي جمعها الفريق من شتى أنحاء العالم ليكون بمثابة حوار يتطلع إلى المستقبل بين هواة جمع الفنون الجدد والمخضرمين على حد سواء. وتشمل المعروضات أعمالاً فنية تنتمي إلى مجموعات فنون المستشرقين والقرن الـ20 والفن المعاصر في الشرق الأوسط، منها أعمال فنية من مختلف مجالات التصميم والتصوير الفوتوغرافي والمطبوعات والكتب والمخطوطات وفنون العالم الإسلامي والمجوهرات.

وتعرض تلك الأعمال في الفترة من السادس إلى 12 الجاري في معرض «سوذبيز» بمركز دبي المالي العالمي، وسيتبعها مزاد في 13 الجاري بفندق ريتز كارلتون مركز دبي المالي العالمي.

الفن للجميع

منال بنت محمد:

- «بناء شراكات مع مؤسسات عالمية تشاركنا إثراء المشهد الثقافي بالدولة، جزء أساسي من استراتيجية المكتب الثقافي».

- «(سوذبيز) من أهم المؤسسات ذات التاريخ العريق في مجال الفن على مستوى العالم.

وقالت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم: «تماشياً مع رؤية واهتمام قيادتنا الرشيدة بإثراء المشهد الثقافي في الدولة وتعزيز ثقافة الإبداع الفني، شهدت الساحة الثقافية والفنية ازدهاراً متنامياً خلال السنوات الأخيرة، مع العديد من المبادرات التي أطلقت على مستوى الدولة لتوفير منصات للفنانين لعرض أعمالهم، وجعل الفن في متناول الجميع».

وأضافت أن دولة الإمارات حققت تجربة متميزة في إيجاد مجتمع مزدهر بالفنون، إذ تواصل تعزيز مكانتها مركزاً عالمياً للثقافة والإبداع، معربةً عن فخرها بالدور الفعال للمكتب الثقافي في دعم هذه الحركة الثقافية والفنية المزدهرة في الدولة، من خلال مبادرات وورش عمل تستهدف تنمية المواهب الفنية وترتقي بقدراتها الإبداعية، بالتعاون مع مؤسسات محلية وعالمية ذات خبرة، ومن خلال خبراء ومبدعين في كل مجالات الفنون.

وتابعت سموها: «إن إقامة شراكات جديدة، والتعاون مع المؤسسات التي تشترك معنا في الرؤية والتوجه لإثراء المشهد الثقافي والفني المزدهر في الدولة، من خلال خلق فرص جديدة لزيادة الوعي بأهمية الفن وتقديره، هما جزء أساسي من استراتيجية المكتب الثقافي، لذلك يسرنا أن نتعاون مع دار المزادات العالمية (سوذبيز)، التي تعد من أهم المؤسسات الرائدة ذات التاريخ العريق في مجال الفن على مستوى العالم، في وقت نواصل تعميق تفاعل المجتمع والمشاركة مع المشهد الفني الدولي، وتنمية المواهب وتعزيز دور الفن في تشجيع الابتكار والإبداع».

تنوّع

13

الجاري ينظم المزاد في ريتز كارلتون مركز دبي المالي العالمي.

من جهته، قال رئيس سوذبيز الشرق الأوسط، إدوارد جيبس: «شرف عظيم لنا أن ترعى سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، المزاد الافتتاحي (بلا حدود دبي)، بعد افتتاح معرضنا ومكاتبنا في دبي في وقت سابق هذا العام».

وأضاف: «يشهد المشهد الفني في دولة الإمارات تطوراً كبيراً، وهذا المزاد يؤكد التزامنا تجاه عملائنا، ومواصلة مسيرتنا لتعزيز الصورة العالمية لفنون الشرق الأوسط، ومع هذا التطور في المشهد الثقافي وتنوع الأذواق في المنطقة، بدعم من الاتجاهات الجديدة في عالم الفنون، يبدو كأنها اللحظة المثالية لتوسيع مجموعة الفنون المعروضة والفنانين في المزادات بدولة الإمارات».

يشار إلى «سوذبيز» تتعاون مع المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، في سلسلة من المبادرات التعليمية، في إطار مذكرة تفاهم تم توقيعها بين الطرفين في أبريل الماضي.

مواد ذات علاقة