Emarat Alyoum

ناشرون: كتب الأطفال في المرتبة الأولى

التاريخ:: 06 نوفمبر 2017
المصدر: الشارقة - الإمارات اليوم
ناشرون: كتب الأطفال في المرتبة الأولى

أكد مجموعة من الناشرين المشاركين في الدورة الـ36 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، أن رواد المعرض لديهم توجه واضح لاقتناء كتب الأطفال بكل أنواعها التربوية والتعليمية والترفيهية والقصص على حساب الكتب الأخرى بكل أنواعها.

وحلت الكتب الإنجليزية، والكتب الروائية المترجمة من اللغة الإنجليزية، والروايات العربية، في المرتبة الثانية من حيث الاهتمام، وذلك في ضوء مراقبة الناشرين لما يباع في أجنحتهم المشاركة من جهة، والآراء التي يتداولها الأدباء والكتاب والمهتمون بشؤون الكتاب والثقافة في وسائل الإعلام المختلفة، إضافة إلى القراء من رواد المعرض.

وعن الاهتمام بكتب الأطفال وأسبابه، قال صاحب دار المكتبي للنشر في الإمارات، الدكتور غياث مكتبي، إن «التوجه العام للثقافة في الشارقة يدعم الطفل في كل مجالاته العلمية والثقافية والرياضية وغيرها، وهناك مؤسسات فاعلة متخصصة في الإمارة استطاعت أن تعزز توجهات رعاية وحماية الطفل وتنمية مهاراته وثقافته، وهو ما انعكس على اهتمامات الأسر في تطوير وصناعة طفل مثقف».

من جهتها، قالت مديرة دار سما الإماراتية للنشر، فاطمة البريكي، إن «حرص الأسرة على التنشئة الصحيحة للطفل، ورغبتها في تفوقه وتميزه، ووجود استعداد سابق عند الأب في الاهتمام بالكتب، لا شك تقود نحو البحث الدائم والمستمر عن أفضل السبل اللازمة والممكنة من أجل تحقيق هذا الطموح المهم». بينما أشارت مديرة دار البستاني المصرية للنشر والتوزيع، فدوى البستاني، إلى توافر عوامل جذب أسهمت في إنجاح كتاب الطفل، مثل المسابقات المخصصة لكتب ورسوم ومحتوى كتب الطفل التي خلقت حالة تنافسية، وتفكيراً مستمراً في إنتاج أعمال متميزة جديدة. من ناحيتها، قالت الرئيس التنفيذي لدار كادي ورمادي السعودية، ثريا عاجل بترجي، إن «الكتب التعليمية هي الأكثر إقبالاً من رواد المعرض، وأعتقد أن هذا الصنف من الكتب يصب أيضاً في دعم كتاب الطفل من الناحية التعليمية، ويثري خبراتهم في موضوعات أخرى مثل: الاختيار، والمسؤولية، والريادة، ونحوها». وقال مدير جناح جمعية القرآن الكريم الأردنية إبراهيم القاضي: «لدينا إقبال لافت على كتب وقصص الأطفال التي تتحدث عن الدين الإسلامي الحنيف بطريقة تنسجم مع عقولهم، وتقدر على مخاطبة خيالهم وبناء تصوراتهم الأولى عن الكثير من المفاهيم الدينية المهمة في بواكير حياتهم».