المركز يعرض إصدارات متنوعة

«تاريخ غزة» و«القراصنة».. جديد مركز جمعة الماجد

صورة

بإصدارات جديدة ومتنوعة؛ يشارك مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، في الدورة الـ36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تستمر حتى 11 الجاري.

ومن بين إصدارات المركز الجديدة: «تاريخ غزة في نهاية العصر العثماني من خلال شواهد القبور 1814-1917م». جمع المؤلف الدكتور فرج الحسيني مادة هذا الكتاب بعد بحث كبير شمل كل مقابر مدينة غزة، خلال فترة عمله أستاذاً مساعداً في قسم التاريخ والآثار في الجامعة الإسلامية بغزة سنة 2012.

121 عنواناً منوعاً هي حصيلة إصدارات مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

كما يعرض المركز كتاباً جديداً بعنوان «قراصنة غرب البحر المتوسط من القرن 6 هـ/‏12م، حتى القرن 9 هـ/‏15م»، وهو من تأليف: الدكتور محمود أحمد علي هدية.

يوضّح الكتاب جانباً مبهماً من التاريخ سكتت عنه الكثير من المصادر العربية، إذ لم تحظ القرصنة بدراسة منفردة، رغم أهميتها كظاهرة انتشرت في البحر المتوسط.

ومن الكتب الجديدة أيضاً التي يشارك بها المركز في المعرض كتاب «رحلة المجاجي»، دراسة وتحقيق سعاد آل سيد الشيخ، و«الفوائد المسجلة في شرح البسملة والحمدلة»، لأبي عبدالله محمد بن حمدون بناني المعروف بالمحوجب، وهو كتاب محقق للدكتور حاج بنيرد، وكتاب «لغة أهل السواد في المعاجم العربية تأصيل وتوصيف»، تأليف صفاء صابر مجيد البياتي.

ومن الإصدارات أيضاً الجديدة التي يشارك فيها المركز العدد 99 من مجلة آفاق الثقافة والتراث، بالإضافة إلى العدد 74 من مجلة أخبار المركز.

يشار إلى أن إصدارات المركز بلغت حتى الآن 121 إصداراً، تنوعت موضوعاتها في مجالات العلوم المتعددة.

تويتر