حسين لوتاه افتتح المعرض

تاريخ آل مكتوم يزيّن «الوثائق التاريخية» بدبي

دشن مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين لوتاه، معرض الوثائق التاريخية بمناسبة الاحتفال بيوم الوثيقة العربية، الذي تبنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون «اليكسو» ويصادف 17 أكتوبر من كل عام.

وقدم رئيس مركز دبي للوثائق التاريخية، عبدالعزيز الشحي، شرحاً حول مكونات المعرض، وما يضمه من وثائق تاريخية وتوثيق لأوائل حكام آل مكتوم في دبي، وأيضاً وثائق عن المعلمين ورجال الدين والأدباء والتراث التاريخي.

كما شمل المعرض أختاماً تاريخية من موقع «ساروق الحديد» التاريخي، وبعض الأختام المصرية والسومرية والعمانية، التي يعود بعضها إلى آلاف السنين، وكذلك خرائط لدبي يعود تاريخها إلى نحو 500 عام مضت. وضم المعرض كذلك بعض الخرائط والمراجع والوثائق التاريخية عن دبي، بالإضافة إلى الأجهزة القديمة التي كانت تستخدم في التوثيق في ذلك الوقت.

وحضر افتتاح معرض الوثائق التاريخية مساعد المدير العام لقطاع الدعم العام، أحمد عبدالكريم، ومساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط، المهندس داوود الهاجري، ومساعد المدير العام لقطاع الدعم المؤسسي، أحمد عبيد الفلاسي، ومدير إدارة التراث العمراني والآثار، المهندس أحمد محمود، وبعض مديري الإدارات في البلدية، وضيوف وممثلي بعض الجهات الثقافية المعنية بجمع الوثائق والمخطوطات.

وأقيم على هامش المعرض ندوة عن الوثيقة والحفاظ على الهوية الوطنية، لما للوثيقة والمخطوطة من أهمية تحفظ تاريخ شعب وتؤكد هويته الوطنية.

وألقى مسؤولون من مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، ومركز الوثائق التاريخية، محاضرات عن دور المركز في جمع التراث الإنساني من كل الدول العربية ومن بعض الدول الآسيوية. كما تم استعراض الاتفاقات المبرمة بين المركز وبعض دول آسيا الوسطى للتنقيب والبحث عن الوثائق التاريخية، التي تشمل علاقة الوطن العربي بهذه الدول والولايات القديمة.

 

تويتر