«رحلة عبر عاداتنا» تستكشف «الكناز» في العين

صورة

نظمت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ومتحف العين الوطني، النسخة الثانية من فعالية «رحلة عبر عاداتنا»، التي بدأت بجولة استكشاف عملية «الكناز»، وهو تقليد متبع في موسم حصاد التمور وحفظها.

وتهدف هذه الجولات العامة إلى تثقيف المجتمع حول العادات والتقاليد، التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من المجتمع الإماراتي.

وانطلقت الجولة من متحف العين الوطني، مروراً بواحة العين للتعرف إلى أنواع أشجار النخيل ومواسم حصادها، وانتهاء في بيت إحدى الأسر الإماراتية، إذ عرّفت ربة المنزل المشاركين على التجهيزات اللازمة لعملية «الكناز». كما أتيحت الفرصة للزوار لقضاء بعض الوقت مع العائلات والمزارعين الإماراتيين، ما أتاح لهم معلومات قيمة عن تقاليد الحياة الإماراتية.

وستنظم الجولة الثانية من «رحلة عبر عاداتنا» في الرابع من نوفمبر المقبل.

يذكر أن «الكناز» تعني باللهجة المحلية حفظ التمور بعد تجفيفها في حاويات مختلفة الأحجام، وذلك نظراً لكثرة النخيل وأنواعها وامتدادها على مساحات واسعة تميزت بها واحات العين قديماً، إذ يستنفر أصحابها في موسم الحصاد، أو ما يطلق عليه محلياً عملية اليداد «تفريغ النخيل من العذوق المحملة بالتمور» إذ كانت العائلات قديماً تجني محصول النخيل بتفريغ عذوقها من التمور، وتجهيزها استعداداً لعملية «الكناز» لفترة الشتاء. وينظم البرنامج بهدف دعم جهود منظمة اليونسكو تحت شعار «حماية تراثنا وتشجيع الإبداع». ويتضمن العديد من الأنشطة التي تجسّد عراقة إمارة أبوظبي، وتتيح في الوقت ذاته الفرصة أمام الجمهور للتعرف إلى المشهد المعاصر لمدينة العين، عبر مجموعة من التجارب الثقافية المتنوعة.

تويتر