10 راقصين قدّموا عملاً بصرياً لافتاً

«مشروع لوس أنجلوس».. رقص تجريدي على خشبة «دبي أوبرا»

صورة

يجمع العرض الذي قدمته فرقة «مشروع رقص لوس أنجلوس»، على خشبة «دبي أوبرا»، على مدى يومين، ما بين رقص الباليه الكلاسيكي، والرقص المعاصر الذي يحمل الكثير من الايحاءات الصادرة عن حركات تجعل الراقصين يحلقون في الهواء، ويتنقلون بخطوات سريعة أحياناً، أو بطيئة في الحين الآخر، ليرسموا على المسرح لوحة تعبيرية تقوم على التجريد لا السرد. لا توجد حكاية في العرض الذي قسم الى ثلاث لوحات، فالرقص تجريدي المنحى، ولكنه يكتنز الكثير من المشاعر والانفعالات العاطفية التي يعبر عنها كل راقص في الفرقة من خلال لغة جسدية تنطلق مع الموسيقى وتحلق بالجمهور عالياً.

عروض راقصة

علّق المدير التنفيذي في «دبي أوبرا»، جاسبر هوب، على العرض بالقول: «يسعدنا أننا أضفنا العرض بسبب الاقبال الشديد على التذاكر، وقد رأينا مع عروض الباليه التي قدمناها في العام الماضي الإقبال والإعجاب من الجمهور في الإمارات بهذا العرض، لذا حرصنا على تقديم عرض راقص جديد سيحظى من خلاله الجمهور بالتعرف الى الرقص المعاصر، واكتشاف أبعاد جديدة في هذا العالم».

لوحة تجريدية تتداخل فيها الألوان القوية والهادئة، شكلت الخلفية الأساسية للمسرح، إذ تهبط الأضواء على الألوان بالتناغم مع الموسيقى التي تتفاوت في العرض وتختلف بين مقطع وآخر، فتنقلك الى أجواء مختلفة، بينما تتابع حركات الراقصين على المسرح. هذا التجريد الموجود في اللوحة التي وضعت كخلفية للمسرح، هو أساس العرض الذي لا يحمل مزايا عروض الرقص السردية. قسم العرض الى ثلاث لوحات، وهي «جريمة بالاديس» لجستين بيك، و«قلوب وسهام» و«على الجانب الآخر» لبينجامين ميلبيد. وقد جمعت هذه اللوحات الثلاث عملاً بصرياً متميزاً، بدءاً من الموسيقى، وصولاً الى الرقص والملابس، وكلها بالتعاون مع المؤلف فيليب غلاس.

تقوم العروض على الرقص المعاصر، الى جانب بعض اللوحات المأخوذة من رقص الباليه، ولكن الطريقة التي يقوم عليها العرض، والأسلوب المعتمد بالرقص، يتباين من لوحة الى أخرى، فالراقصون يتحركون بطريقة غير متناظرة، فنجدهم يدخلون ويخرجون من المجموعة بطريقة غير متوقعة، كما أنهم ينتقلون من الرقصات الجماعية الى الثنائية، بشكل انسيابي ومختلف. يأخذك العرض الى رحلة مع الراقصين، فتشعر وكأنها حالة لاستدعاء الذكريات، والقصص القديمة، ولكن كل ذلك يحدث بالمصادفة.

هذا الرقص المعاصر، يأخذ من رقص الباليه الحركات الأساسية في القدمين، لكنه يمزج هذه الحركات مع حركات أخرى تتسم بالقوة والسرعة، وتحمل ايقاعاً مختلفاً من حيث الاتجاه والأداء السريع. هذا التوجه الى شكل جديد ومختلف في العروض، تبعه اختيار موفق للملابس، اذ لم تكن ملابس الراقصين التي نعتاد رؤيتها في العروض الراقصة، لاسيما التي تتضمن الباليه، اذ تم الاعتماد على ملابس بسيطة التصميم، وتبدو كما لو أنها ملابس حياة يومية، أكثر من كونها للرقص، ما يجعل الأزياء تتماشى مع كل ما يقدم على المسرح.

وحول العرض، الذي قدم في دبي، قالت المسؤولة عن تنسيق الباليه مع جيستين بيك، وبينجامين ميلبيد، جيني تايلور، لـ«الإمارات اليوم»: «يقوم العرض على ثلاث لوحات، وكل لوحة تحمل توقيع مصمم مختلف، وتتمثل القطع بكونها تتسم بالحيوية ومليئة بالحياة، لاسيما لجهة اختيار الملابس البسيطة في العرض». ولفتت الى أن اللوحة الثانية تقوم على مجموعة من المهمات، فيبدو كما لو أن هناك أداء مهمّة ما خلال الرقص، علماً انه لا توجد حكاية سردية، بينما في اللوحة الأخيرة تدخل الموسيقى الكلاسيكية. ونوهت بأن القطع لا تتصل ببعضها بعضاً، ما يجعلها تقوم على طرح المشاعر، وليس تقديم شخصيات، مشيرة الى ان العرض يقوم على 10 راقصين، وأن هناك عدداً من الراقصين الجدد في الفرقة، مؤكدة أن التناغم بين أعضاء الفرق يتواجد من خلال المساعدة على المسرح، بحيث يكون كل فرد مصدر مساندة للآخر. ولم تنفِ تايلور وقوع بعض الأخطاء التي قد تحدث في العروض الحية، مشيرة الى انهم يعملون على استكمال العروض دون ان يتأثر العرض بما حدث. ورأت أن عرض الفرقة في دبي يعد خطوة متميزة لهم، لأن المسرح الذي يستضيف الفرقة متميز ومازال جديداً.

وحول تجربتها في عالم الرقص، قالت الراقصة الأميركية: «بدأت بشكل مهني بالرقص منذ عام 1989، فلا أجد تحديات خلال أي عمل أقدمه، لأن التدريب والتمرين المتواصل يجعل الراقص متمكناً، ولكن يبقى فقط التعرف الجيد الى المسرح، والى أي مدى يسبب الانزلاق او العكس، والرقص بالنسبة لي يعني التعبير عن الكثير من العواطف والانفعالات، فهو يمنح الراقص القدرة على الحركة والتخلص من كل الأمور السيئة التي تحيطه».

تويتر