لجنة المشاهدة عاينت أكثر من 500 عمل مرشح

«الشارقة السينمائي للطفل» يستضيف 100 فيلم و70 مخرجاً

الأطفال سيشاركون للمرة الأولى في تحكيم الأفلام. من المصدر

تنطلق في الثامن من أكتوبر المقبل فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، لتستمر حتى الـ13 منه، بمشاركة نخبة من الأفلام العالمية، استلمتها وشاهدتها لجنة المشاهدة التابعة للمهرجان، في فئات المهرجان السبع، وسيكون لكل فئة لجنة تحكيم خاصة بها، وتتكون لجان التحكيم من 19 عضواً، ويتم اختيار 10 أفلام من كل فئة، وهناك لجنة تحكيم كبار، ولجنة تحكيم صغار، حيث يشارك أطفال ناشئة للمرة الأولى في تحكيم أفلام الأطفال، وخضع الأطفال لورشة قبل التحكيم عن كيفية تحكيم الأفلام.

المهرجان

مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل هو المهرجان السينمائي الأول للأطفال في الدولة والمنطقة، ويهدف إلى محو الأمية الإعلامية للأطفال والشباب، وتعزيز مواهب وإبداعات الأطفال والشباب، وعرض نتاجهم السينمائي، بما يضمن لهم الفائدة والنفع والفرص الإعلامية المختلفة‫، ويشكل المهرجان حلقة وصل مهمة بين الأفلام العالمية وكل ما يستجد في عالم الوسائط الإعلامية، كما سيأخذ بأيدي الأطفال لاكتشاف المزيد عن ثقافات الشعوب، ونشر السلام العالمي، وكيف يتعايش جميع الناس، بمختلف ثقافاتهم وديانتهم وطبقاتهم، في عالم واحد بسلام وتساوٍ، وتكمن رؤية المهرجان في العمل على أن يكون أول مهرجان للأطفال في المنطقة يقوم بنشر التعليم والإبداع عن طريق فن صناعة الأفلام.

7 فئات

تتوزع جوائز المهرجان على سبع فئات، هي: فئة أفضل فيلم خليجي قصير، وفئة أفضل فيلم طلبة، وفئة أفضل فيلم دولي قصير، وفئة أفضل فيلم رسوم متحركة، وفئة أفضل فيلم وثائقي، وفئة أفضل فيلم روائي طويل، وفئة أفضل فيلم من صنع الأطفال.

19 عضو لجنة تحكيم

مرعي الحليان، محمد حسن أحمد، أحمد الجسمي، سلطان النيادي، عبدالله الكعبي، عبدالله صالح، الدكتور حبيب غلوم، عبدالله الشرهان، نجوم الغانم، علا الفارس، بسام محمد الذوادي، الدكتور خالد أمين، نايلة الخاجة، أنيكا نوني روز، فيردوز بولبوليا، محمد سعيد حارب، علي مصطفى، أيمن جمال، إبراهيم الحساوي.

 

وتفصيلاً، قالت المنسق الأول لمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، فاطمة مشربك، لـ«الإمارات اليوم»: «هذا العام شاهدنا أكثر من 500 فيلم للمشاركة في المهرجان، وتم ترشيح نخبة منها للمشاركة والعرض في المهرجان، زادت على 100 فيلم». وأوضحت أن عملية استقبال الأفلام بدأت من يناير واستمرت إلى مارس، وطوال الفترة الواقعة بين يناير ويونيو جرت عملية مشاهدة الأفلام من قبل اللجنة، وتتنوع الأفلام بين القصيرة والطويلة والوثائقية والعربية والعالمية وأفلام طلبة الجامعات.

وأشادت مشربك بجهود ودور الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مدير مؤسسة (فن)، مدير مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، التي تتابع مختلف التفاصيل، وتتفاعل مع مختلف الأفكار والآراء والمبادرات والمقترحات والملاحظات، بما يخدم ويعزز استمرارية التطوير في العمل والأداء.

ولفتت إلى أن المشاركة في المهرجانات العالمية تمثل فرصة حيوية ومهمة، تزيد من توطيد وترسيخ علاقاتنا مع المشتغلين في عالم الأفلام والسينما، وتعزز علاقاتنا مع المخرجين والمنتجين، بما ينعكس إيجاباً على عملنا وأدائنا وزيادة عدد المشاركين في المهرجان وفعالياته.

وقالت إن من جديد هذا العام في المهرجان لجان التحكيم، التي أصبحت تتكون من 19 عضواً، حيث كل فئة من الفئات لها لجنة تحكيم خاصة بها، كما نستضيف 70 مخرجاً في المهرجان، في حين استضفنا في نسخة العام الماضي 40 مخرجاً، وكل هذا ليتعلم الطفل من هؤلاء المخرجين.

تويتر