باب الترشح للدورة الرابعة مفتوح حتى 31 الجاري

«جائزة محمد بن راشد للمعرفة».. إقبال عالمي على المشاركة

صورة

تواصل مؤسّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة استقبال طلبات الترشح لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بدورتها الرابعة، التي ستُعلن نتائجها خلال فعاليات قمة المعرفة 2017، التي تنطلق أعمالها خلال 21 و22 نوفمبر المقبل في دبي تحت شعار «المعرفة.. والثورة الصناعية الرابعة».

ويشهد الموقع الإلكتروني للجائزة www.knowledgeaward.com إقبالاً كبيراً على المشاركة من مختلف الفئات، سواء من الجهات أو المؤسسات المحلية والعالمية، وكذلك على مستوى الأفراد ورواد المعرفة ممن لديهم إسهامات واضحة وبصمة مؤثرة في مجالات إنتاج ونشر المعرفة داخل الدولة وخارجها، ويستمر استقبال طلبات الترشح للجائزة حتى 31 الجاري، لتبدأ بعدها عملية تقييم الطلبات من مجلس أمناء الجائزة تمهيداً للإعلان عن الفائزين.

من جهته، أكد الأمين العام للجائزة المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، جمال بن حويرب، الزخم الكبير الذي تشهده الجائزة من خلال استقبال المشاركات وطلبات الترشح من مختلف دول العالم، ما يُظهر أن عملية إنتاج ونشر المعرفة لا ترتبط بحدود، وأن الإبداع والتميز متأصلان في العالم العربي، لكنهما يحتاجان إلى الدعم والتشجيع، حتى يصبح لهما دور فعال ومؤثر في عملية بناء مجتمعات قائمة على المعرفة.

مجالات

تتضمن مجالات جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، كل ما يتعلق بالمعرفة والتنمية والابتكار والريادة والإبداع، إلى جانب تطوير المؤسسات التعليمية والبحث العلمي، وتكنولوجيا الاتصالات، إضافة إلى الطباعة والنشر والتوثيق الورقي والإلكتروني، وغيرها من المجالات التي يحددها مجلس أمناء الجائزة.

وأضاف بن حويرب: «ندعو كل المبدعين وأصحاب الإنجازات المعرفية من الأفراد والمؤسسات ممن لم يشاركوا في الجائزة، ومن جميع أنحاء العالم، إلى المشاركة والترشح حتى يتسنى لنا معاً أن نسلّط الضوء على الإبداع والعطاء الإنساني في مجال المعرفة من كل مكان، ولنفتح آفاقاً جديدة أمام شبابنا ونقدم لهم الحافز والقدوة، ليصبحوا يوماً ما مسهمين رئيسين في صناعة المعرفة ونهضة وتطور مجتمعاتهم».

وتضم الفئات التي يمكنها الترشح للجائزة كلاً من الأفراد؛ سواء من داخل دولة الإمارات أو من خارجها، والجهات الحكومية، والشركات والمؤسسات والجمعيات والهيئات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية، ولا يمكن ترشيح أي شخصية ليست على قيد الحياة.

وتشتمل شروط الترشح لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة على معايير عدة، أهمها أن يكون للجهة أو الشخصية المرشحة إسهامات واضحة في مجال نشر المعرفة، وأن يكون الترشيح عن إحدى الفئات المعلن عنها للجائزة، على أن يتم الترشح خلال الفترة المحددة والمعلن عنها، وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة.

كما تتضمن شروط الترشح أن يرفق طلب الترشح برسائل مرجعية من شخصيات على صلة بمجال الترشح، وبوثائق ومستندات داعمة حول إسهامات المرشح في مجال نشر المعرفة ومدى أهمية هذه الإسهامات، كما يجب على الترشيحات أن تراعي الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية والملكية الفكرية. وتُمنح الجائزة للأفراد والجهات العامة والخاصة ممن تتوافر لديهم شروط استحقاقها، ويمكن منح الجائزة للأفراد أو الجهات الذين فازوا بها في دورات سابقة، إذا توافرت لديهم الشروط المطلوبة.

تويتر