رواية ومجموعة قصصية وشعر

«كريسماس» و«قمر» و«طفل».. جديد إبداعات عربية

صورة

ضمن سلسة إبداعات عربية، أصدر قسم الدراسات والنشر في دائرة الثقافة بالشارقة، ثلاثة عناوين جديدة، متنوعة بين الرواية والقصة القصيرة والشعر.

يأتي الإصدار الأول بعنوان «كريسماس القاهرة»، وهي رواية فائزة بالمركز الأول في مسابقة إحسان عبدالقدوس في الرواية عام 2011، بالقاهرة، وهي من تأليف الكاتب سامح الجباس، الذي فاز بالعديد من الجوائز.

وتتميز «كريماس القاهرة» عن سابقاتها من روايات الجباس بأنه استخدم فيها لغة معاصرة، ثم انتقلت إلى لغة قديمة ورصينة، عندما انتقلت الأحداث إلى مرحلة تاريخية بعيدة.

أما الإصدار الثاني، فمجموعة قصصية بعنوان «قمر لا يضيء الحضير»، للقاص إبراهيم المطولي، الذي صدرت له مجموعتان هما: «هنا يموتون مرات عديدة»، الحاصلة على جائزة الشارقة الأدبية لعام 2011، و«سيد النخيل»، وحصلت على جائزة عماد قطري الأدبية لعام 2014.

وتضم «قمر لا يضيء الحضير» 14 قصة، هي: «موت أمام البيت، ركن الرهبة، قمر مسجون، ضوء مؤلم، حصان من الخشب، الاستعماء، زائر المنام، 1952، ذرة للشّي، قمر لا يضيء الحضير، المخاوي، المعلم، فراغ، وكريمة التي أهدى الكاتب العمل لها».

ويأتي الإصدار الثالث في إبداعات عربية ديوان شعر بعنوان «طفل.. يركض في الأساطير»، لحسن شهاب الدين، الذي فاز بجائزة فدوى طوقان في نسختها الأولى، ويضم الديوان الذي يعد الثامن في مسيرة الشاعر 25 قصيدة. ومن أجواء الديوان: طفلٌ.. يهزُّ بجذعِ الأفـْقِ.. يقطفُ مِنْ.. أغصانِ ذاكرةِ الأشياءِ ما فـَقـَدا.. كمْ علـَّقَ الشمسَ.. في خيطٍ.. وطيَّرَها.. ليوقظَ الصبحَ للجيران.. إنْ رَقـَدا.

تويتر