تذهيب وجماليات في أنشطة «كتاتيب»

خلال ورشة استهدفت الأطفال والناشئة. من المصدر

أطلقت إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة أنشطة فنية متنوعة عبر برنامج «كتاتيب» المعني بتعليم الخط العربي في مساجد الشارقة خلال الشهر الجاري، شملت ورشاً ومحاضرات في فنون الخط العربي المختلفة، التي يقبل عليها رواد المساجد من شتى الأعمار.

ففي مسجد عمار بن ياسر، بالشارقة، أشرف مصطفى العبيدي على مجموعة من الورش التي لاقت إقبالاً كبيراً، منها ورشة «كتابة البسملة بخط النسخ»، التي تدرب المشاركون خلالها على كتابة البسملة حسب قواعد خط النسخ. أما ورشة «تقنيات تذهيب الزخارف النباتية في المدرسة التركية»، فعرّفت المشاركين فيها على كيفية إضفاء قيمة جمالية للعمل الخطي.

كما نظمت ورشة بعنوان «ميزان البسملة في خط الرقعة» بإشراف أيمن غزال، في مسجد النور بالشارقة. وتناولت شرح قواعد خط الرقعة، وكيفية كتابة البسملة ضمن قواعد هذا الخط وتبيان ميزانها. وفي مدينة الذيد، نظم البرنامج ورشة «الورق المقهر» في مسجد عمار بن ياسر، وأشرف عليها مصطفى النشوي، الذي ركز على توضيح أنواع الخامات الورقية الخاصة المستخدمة في كتابة الخط، وميزاتها وطرق الكتابة عليها.

كما حطت أنشطة البرنامج في عدد من المؤسسات الحكومية والتعليمية في الإمارة، كمراكز الطفل في مدن مختلفة، منها مليحة والمدام والبطائح وكلباء، وفي نادي سيدات المدام، ونادي مليحة الرياضي، ونادي البطائح الرياضي.

واستضاف مركز الطفل بمدينة كلباء ورشة «الحروف المتشابهة في خط النسخ»، التي أشرف عليها أحمد رأفت.

تويتر