نال إشادات من نقاد وإعلاميين في بريطانيا وأميركا

«ناني» الإماراتي على شاشات «تورنتو» و«ميامي»

صورة

يعرض الفيلم الوثائقي الإماراتي (ناني)، في مهرجان ميامي للأفلام المستقلة في أميركا، أغسطس المقبل، ومهرجان تورونتو الدولي للسينما بكندا، في أكتوبر المقبل، واستقطب الفيلم اهتمام النقاد والإعلاميين في أميركا، بعدما حصد إعجاب نقاد بريطانيا، حيث قالت الناقدة مورينا دوي: «يقدم الفيلم الوثائقي (ناني) في إطار كوميدي خفيف، فكرة عن مجتمع المربيات، والفيلم يصنف من نوعية أفلام mockumentar، لأنه يجمع بين بعض المشاهد التمثيلية والأحداث والمواقف الحقيقية، لكننا نجد أغلب مشاهده مبنية على حقائق وثائقية وردود أفعال حقيقية». وأضافت: «يضع الفيلم المشاهد مكان الشخصيات، ليكتشف أن من الصعب اختلاق ردود الأفعال الطبيعية، خصوصاً في المواقف المؤثرة، ويكمن جمال الفيلم في الموسيقى، التي تم توظيفها لتكون عنصراً متناغماً ومتجانساً مع الأحداث، إضافة إلى العلاقة والتفاعل التلقائي بين جولي والأطفال، وأثبت مخرج الفيلم أنه لا يشترط أن تقدم كل القصص في إطار رسمي لنقل رسالة مؤثرة». يعد مهرجان ميامي للأفلام المستقلة بمثابة أداة فعالة للمخرجين لعرض أفلامهم، والحصول على إجازة وتقييم لأعمالهم من قبل فريق من المخرجين الدوليين والخبراء.

حكاية

تدور قصة الفيلم، وهو من إنتاج مؤسسة أناسي للإعلام، وهو فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان، حول أسرة إماراتية (أسرة محمد الحمادي)، التي تستعين بمربية بريطانية بشكل مؤقت، لتساعدها على ترتيب برنامج أطفالها اليومي الخاص بالدراسة والنشاطات وغيرها، ما يخلق نوعاً من التفاعل كالتجاذب تارة، والتنافر تارة أخرى، بين المربية والأطفال، خصوصاً عند توجيههم وتغيير عاداتهم اليومية، وترصد الكاميرا هذه المشاعر والانفعالات، مستعرضة تجربة الأطفال مع المربية، وكذلك مع أفراد الأسرة والموظفين في البيت والمحيطين بها.

تستعرض أحداث الفيلم مفردات من الثقافة الإماراتية، ومدى تقبل الإماراتي لثقافة الآخر، ومدى تفاعل وتعايش الآخر مع الثقافة الإماراتية، ليقدم في الوقت نفسه تصوراً عن الإمارات في عيون الآخرين.

يكشف الفيلم أيضاً بفكرته غير التقليدية، والمشوقة، والتي تتحلى بروح وطابع مرن وخفيف، مع بصمة من الجرأة التي لم يعتدها المشاهد، عن تفاصيل العلاقات وطبيعة الحياة والتفاعل بين ثقافات عدة مختلفة داخل بيت واحد، في ضوء الخبرات الذاتية المتباينة لجميع الأطراف.

أما العرض الثاني لفيلم «ناني» فسيكون في مهرجان تورونتو الدولي، الذي يحتفل بالتنوع الحقيقي للأفلام الدولية وصانعي الأفلام في هوليوود وبوليوود، وهو مسابقة تنظم على مدار السنة، وفي أكتوبر ينظم حفل لتوزيع الجوائز وعرض الأفلام الفائزة والمشاركة في المهرجان.

يهدف المهرجان إلى المضي قدماً تجاه السينما المستقلة من خلال التنوع والابتكار والإبداع والتفرد، ويشجع المهرجان المخرجين في جميع أنحاء العالم على بناء قاعدة جماهيرية لمشاريعهم. والفيلم من إخراج البريطاني بول جيمس، وتوزيع شركة Mad Solutions، ويشارك فيه نجم مواقع التواصل الاجتماعي «بن باز»، والموسيقي الشهير عازف الغيتار والمغني عمارة مختار (بومبينو) بأغنية «تيم تار».

تويتر