«الناشرين الإماراتيين» و«ألف عنوان» تتعاونان للارتقاء بقطاع النشر المحلي

إصدارات إماراتية تثري المكتبة العربية

صورة

وقعت جمعية الناشرين الإماراتيين، ومبادرة «ألف عنوان وعنوان»، التي أطلقتها «ثقافة بلا حدود»، الرامية إلى إصدار 1001 كتاب إماراتي، خلال عامي 2016 و2017، اتفاقية تعاون للارتقاء بقطاع النشر المحلي، من خلال دعم وتشجيع المؤلفين الإماراتيين، وتسريع إجراءات نشر إصداراتهم، وتسهيل مشاركاتهم في الفعاليات المتخصصة محلياً وعربياً، وإثراء المكتبة العربية بالإصدارات الإماراتية.

إنتاج معرفي

قال المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، راشد الكوس: «تسعى جمعية الناشرين الإماراتيين إلى تطوير تعاونها مع جميع الجهات المعنية بقطاع النشر محلياً وعربياً ودولياً، من أجل الارتقاء بهذا القطاع، وتعزيز إسهاماته في مسيرة التنمية المستدامة، ومن خلال هذا التعاون مع مبادرة «ألف عنوان وعنوان» نتطلع إلى زيادة الإنتاج المعرفي الإماراتي، وتمكين المؤلفين والناشرين الإماراتيين من إغناء المكتبة العربية بأعمالهم المميزة».

مزيد من الخبرات

أعربت مديرة مبادرة «ألف عنوان وعنوان»، مجد الشحي، عن سعادتها بهذا التعاون مع جمعية الناشرين الإماراتيين، الذي سيتيح للمبادرة تحقيق تواصل أسرع وأسهل مع الناشرين، والاستفادة من الفرص التي تقدمها لزيادة أعداد إصداراتهم، إضافة إلى تعزيز مشاركاتهم في المعارض والفعاليات المتخصصة، بما يمكنهم من اكتساب مزيد من الخبرات، والاطلاع على سبل تطوير صناعتهم، والتواصل مع شرائح أوسع من القرّاء.

وتهدف مبادرة «ألف عنوان وعنوان»، التي أطلقت في فبراير من عام 2016، إلى إصدار 1001 كتاب إماراتي خلال 2016 - 2017، لتعزيز الإنتاج المعرفي والفكري في دولة الإمارات، وضمان استدامة صناعة النشر داخل الدولة وخارجها، إضافة إلى دعم المؤلفين الإماراتيين وتشجيعهم على تأليف المزيد من الإصدارات، ودعم دور النشر الإماراتية، وضمان منافستها في هذا القطاع.

وبموجب الاتفاقية تتكفل مبادرة «ألف عنوان وعنوان» بدعم نشر 10 مؤلفات إماراتية من إصدارات الناشرين الإماراتيين الأعضاء، التي يتم ترشيحها من قبل جمعية الناشرين الإماراتيين، وستقوم المبادرة بتقديم الدعم المالي لطباعة ونشر هذه الإصدارات، والحصول على كال الموافقات اللازمة لها. وستتولى المبادرة تنظيم حفل توقيع للمؤلفات الصادرة، في حال حصولها على جوائز محلية، أو عربية، أو دولية. وستعمل المبادرة على دعم مشاركة خمسة ناشرين إماراتيين من أعضاء الجمعية، في ثلاثة معارض كتب محلية وعربية، وستقوم بتنفيذ سلسلة من الورش التدريبية المتعلّقة بالنشر لـ10 من الناشرين الإماراتيين الأعضاء، كما ستقدم المبادرة لأعضاء جمعية الناشرين الإماراتيين خدمات استشارية متنوّعة، تشمل آليات إعداد عقود النشر وفق المعايير والضوابط الدولية، وقوانين الحقوق الملكية، والقضايا المتعلقة بالترجمة.

وتتعهد جمعية الناشرين الإماراتيين بإعداد قائمة بدور النشر الإماراتية المستفيدة من مختلف أنشطة مبادرة «ألف عنوان وعنوان»، وتعمل على تسهيل مهام عمل المبادرة، سواء في تنظيمها للورش التدريبية، أو دعمها لمشاركة ناشرين إماراتيين في المعارض المحلية والعربية، أو غيرها من الأنشطة، وستقدم الجمعية للمبادرة قاعدة بيانات حول واقع النشر الإماراتي، لتيسير وتسريع جهود عملها.

وتنصّ اتفاقية التعاون أيضاً على قيام جمعية الناشرين الإماراتيين بتوفير قوائم بالمؤلفات الإماراتية، التي صدرت سابقاً لمبادرة «ألف عنوان وعنوان»، دعماً منها لمشروع المبادرة وجهودها في تطوير صناعة النشر المحلية، إلى جانب توفير الجمعية لأحدث المعايير والمواثيق الدولية المتعلقة بالنشر، تعزيزاً منها لرؤية المبادرة ودعماً لتأثيرها الثقافي والمعرفي في المستويين المحلي والعربي.

تويتر