«قاف» تحتفي بـ «ناصر جبران» المعتق بالبحر

غلاف العدد. من المصدر

عن اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، صدر العدد الـ10 من مجلة «قاف» الفصلية المتخصصة التي تُعنى بالشعر، وتضم هيئة تحريرها الشاعر إبراهيم الهاشمي رئيساً، وأحمد العسم، وعلي الشعالي، وطلال سالم، وشيخة المطيري أعضاء.

تخصص «قاف» ملف عددها الجديد لـ«ناصر جبران: الوطن بتفصيلاته كلها».

ووصف الهاشمي جبران بأنه «أحد رموز الأدب في هذا الوطن المعطاء، تذوب حروفه وتتماهى في كل كتاباته مع نبض الوطن، ولا تشير بوصلته إلا إلى هذه الأرض، ناصر المعتق بالبحر، الذي يمدّ أشرعته ويضرب بمجاديفه، فتخرج قلائد من شعر وسرد».

أما مواد الملف فتضمنت تعريفاً بناصر جبران على شكل سيرة موجزة، تلتها مقالات وشهادات ودراسات لإبراهيم الهاشمي «ناصر.. الوطن بتفصيلاته كلها»، وإبراهيم مبارك «ناصر عطر الحقول»، ود. أمينة ذيبان «بين مزمار الحديث ونفق الاغتراب الطويل.. ناصر جبران بلا زاوية أو هدنة»، وحارب الظاهري «ناصر جبران»، وعبدالإله عبد القادر «أبوجبران الإنسان»، وعبدالحميد أحمد «لو تركوا الخيل تمضي»، وعبدالفتاح صبري «ناصر جبران مؤسساً لتيار الرفض»، ود. محمد عبدالله المطوع «ناصر جبران»، وناصر حسين العبودي «ناصر ابن البحر»، إضافة إلى قصيدة للشاعر الإماراتي عارف الخاجة بعنوان «هلا ناصر». واختتم الملف بمختارات من أشعار ناصر جبران.

وفي «قاف» التشكيل عرضت المجلة لتجربة الفنان الإماراتي عبدالرحيم سالم، بمناسبة حصوله على جائزة أفضل عمل فني «الرسم» عن جائزة العويس للإبداع 2017، إذ قدمت لوحاته مذيلة بنصوص للشاعر الإماراتي ناصر جبران تعبّر عن مضمون اللوحة أو أجوائها.

تويتر