الفوز الثالث للسعودية بالجائزة

"موت صغير" لمحمد علوان تختطف البوكر 2017

محمد حسن علوان على منصة «البوكر». تصوير: نجيب محمد

فاز الروائي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتها العاشرة عن روايته "موت صغير"، بحسب ما كشفت رئيسة لجنة التحكيم الجائزة لهذا العام الروائية سحر خليفة، خلال الحفل الذي أقيم مساء أمس في أبوظبي. وحصل الفائز بالجائزة على مبلغ نقدي قيمته 50,000 دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية. كما تم خلال الحفل تكريم الكتّاب الخمسة المرشحين في القائمة القصيرة في الحفل وتلقى كل منهم جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي.

وبذلك يعد علوان ثالث  كاتب من السعودية يفوز بالجائرة بعد الكاتب عبده خال الذي فاز بها عن روايته "ترمي بشرر"، والكاتبة رجاء عالم التي حصلت على الجائزة مناصفة مع الكاتب المغربي محمد الاشعري عن روايته "القوس والفراشة عام 2011.

وأشارت خليفة إلى أن "موت صغير" تنبش في حياة ابن عربي، وتستحضر مرحلة تاريخية بصراعاتها وحروبها واضطراباتها وكيف في قلب هذا الخضم تتشكل وتتطور مسيرة حياة ابن عربي الإنسان. لافتة إلى ان اختيار الرواية جرى من بين 186 رواية مرشحة تمثل 19 بلداً عربياً.

وتمثل رواية "موت صغير" سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. وتتناول الرواية سيرة حياة زاخرة بالرحيل والسفر من الأندلس غرباً وحتى أذربيجان شرقاً، مرورا بالمغرب الغربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا.

وبعد ترشيحه للقائمة القصيرة، قال علوان، في فيلم أنتجته الجائزة العالمية للرواية العربية لموقعها: "أحياناً يبدو مستغرباً أن تُكتب رواية عن ابن عربي بتلك الأبعاد الطاعنة في مشرقيتها بينما أنا مقيم في هذا الجزء البعيد البارد من العالم، في كندا. ولكن أفكر أحيانا في ذلك فأتهم الحنين أولا بشكل مباشر ثم أجد أن التلامس مع المختلف الغريب هو الذي يدفعني باتجاه ذاتي وتراثي وثقافتي القديمة".

من جانبه قال رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان: "تسحرك رواية "موت صغير" بانسيابيتها وانتظام سردها وهدوء حركتها الداخلية؛ فتجعلك تغوص في عوالم بطلها، ابن عربي، في حله وترحاله وكأنك هو في أزمان مضطربة تصارع مآسيها بصبر يتردد. تتدفق الرواية بين يديك، وتجري ورائها بشغف أخّاذ وإيقاع متوازن يشهد لكاتبها محمد حسن علوان بقدرة رائعة على حياكة السرد دون تزويق أو بهرجة".

وولد محمد حسن علوان في الرياض، عام 1979، ويقيم في تورونتو، كندا. صدرت له أربعة روايات قبل "موت صغير" هي "سقف الكفاية" (2002)، "صوفيا" (2004)، "طوق الطهارة" (2007)، و"القندس" (2011) التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2103، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015.

كما أصدر علوان كتاباً نظرياً بعنوان "الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه" (2014). عام 2010، تم اختياره ضمن أفضل 39 كاتب عربي تحت سن الأربعين، وأدرج اسمه في أنطولوجيا "بيروت 39". كما شارك علوان في أول "ندوة" (ورشة إبداع) التي نظمتها الجائزة العالمية للرواية العربية في العام 2009 وكان مدرّباً على الكتابة في ندوة العام 2016.

تويتر