كبار يتعلمون صناعة الخزف في «الجليلة»

صورة

اختتم مركز الجليلة لثقافة الطفل، الدورة الأولى في تعليم تقنيات صناعة الخزف للكبار لعام 2017، التي شارك فيها 10 متدربين، منهم خمس أخوات من عائلة فنية إماراتية واحدة، عكست مشاركتهنّ توجهات المركز في تأصيل العلاقات الاجتماعية من خلال الفنون.

استمرت الدورة لمدة شهر واحد بواقع ثماني حصص، تعلم فيها المتدربون تقنيات مختلفة لنحت الفخار، كما تدربوا على استخدام الدولاب الكهربائي، وكيفية التزجيح وطلاء القطع الخزفية، والتصميم وتشكيل القطع الفنية التعبيرية، أو قطع الاستخدام اليومي مثل الأطباق والفناجين.

وقال أستاذ فنون الخزف في مركز الجليلة لثقافة الطفل، كمال الزعبي: «كانت الدورة موجهة للكبار فوق عمر 17 سنة، إلى أي عمر يشعر صاحبه برغبة في تعلم الفنون، وقد ضمت شخصيات مرموقة وطبيبات، وكان من أجمل المشاهد فيها جمع خمس سيدات إماراتيات شقيقات مهتمات بالفنون في محترف واحد».

وأفاد الزعبي بأن «تعلم الخزف لا يخضع لعمر محدد، مشجعاً كل إنسان يشعر برغبة التعرف إلى هذا الفن أن يسجل في دورات المركز المخصصة للكبار، ويختبر تجربة التشكيل بالطين». وأضاف: «سنبدأ قريباً في قسم الخزف بالدورات المتخصصة، مثل (التشكيل والزخارف الإسلامية)، ورشة عمل الجداريات، ورشة عمل على الدولاب، كما سنقيم ورشة عمل مجانية حيّة للأطفال في معرض (سكة)، الذي يقام في منطقة الفهيدي من 11 إلى 21 مارس الجاري».

تويتر