شراكة «براند دبي» و«مِراس» تدعم المشهد الإبداعي المحلي

«دبي وولز».. مبادرة لنشر الـ «ستريت آرت» في دبي

صورة

مع اقتراب الموسم الفني في دبي، تمثل النسخة الثالثة من مهرجان «دبي كانفس» للرسم ثلاثي الأبعاد الذي ينظمه «براند دبي»، البداية المثالية للأجندة الفنية في الإمارة، حيث استضاف المهرجان الذي عُقِدت أولى دوراته في عام 2015 أكثر من 40 فناناً من أهم وأشهر مبدعي هذا الصنف الفني من مختلف دول العالم، ما أسهم في تعزيز مكانة دبي مدينة داعمة للإبداع والمبدعين، وتقريب هذا الفن من الجمهور.

يأتي تنظيم الدورة الثالثة من المهرجان بالشراكة مع «مِراس» ذات الرصيد الحافل بالجهود الرامية إلى دعم المشهد الفني في الإمارة، حيث تستضيف الوجهات التابعة لها العديد من الفعاليات الثقافية والفنية على مدار العام، فضلاً عن مبادراتها ومشروعاتها الهادفة إلى نشر أعمال المدارس الفنية الحديثة ذات الطابع الإبداعي في مختلف أرجاء الإمارة، ما أسهم في ريادة دبي وجهةً سياحية وترفيهية من الطراز الرفيع.

وأعربت المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، منى غانم المرّي، عن تقديرها للدور المهم الذي تضطلع به «مِراس» كواحدة من الشركات الملتزمة بدورها المؤسسي شريكاً نشطاً في مختلف مسارات التنمية ليس فقط على الصعيد الاقتصادي، ولكن على المستوى المجتمعي أيضاً، وإطلاق مشروعات عمرانية ذات طابع عصري ومبادرات ترمي إلى إحداث تأثير إيجابي يضيف لملامح مستقبل الإمارة من خلال جهد إنمائي مدروس يترك تأثيرات مستدامة، ويدعم خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وعن دور «براند دبي» في المشهد الفني للإمارة، أكدت المرّي أنه قدّم منذ تأسيسه العديد من المشروعات والمبادرات بهدف المساهمة في ترسيخ مكانة دبي حاضرةً للإبداع ومنصةً داعمة للمبدعين توفر لهم البيئة والظروف المناسبة لتطوير إبداعاتهم ونشرها بين الناس، وذلك بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الجهات والهيئات الحكومية وغير الحكومية، منوهة إلى أهمية إسهامات الشركاء الاستراتيجيين في الوصول إلى الأهداف المنشودة بأسلوب يتسم بالكفاءة والسرعة في الأداء، مشيرة إلى أن «دبي كانْفَس» هو نتاج هذا النهج الذي يسعى من خلاله «براند دبي» لتجسيد مفهوم الإبداع وتقريبه للمجتمع بفن ذي طابع خاص يُقبل عليه الناس لتفرّده بين باقي الفنون التشكيلية المُتعارف عليها.

ويأتي مهرجان «دبي كانْفَس» في الوقت الذي يواصل المشهد الإبداعي في الإمارة النمو بوتيرة قوية، إذ اتسعت مكوناته لتشمل العديد من الأشكال الفنية التي لم يسبق لها التواجد والانتشار من قبل، وباتت المنظومة الإبداعية في حالة تطور دائم، بما يتماشى مع الطموحات التي رسمتها لنا القيادة الرشيدة، والتي ترمي إلى تبنّي نهج التفكير الإبداعي باستمرار.

وقال رئيس مجموعة «مراس»، عبدالله الحباي: «تطبيقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتحويل إمارة دبي إلى متحف مفتوح يبهر العالم، تأتي شراكتنا مع (براند دبي) لاستضافة (دبي كانْفَس) في (سيتي ووك)، لتقدم منصة تجمع بين مختلف الفنون، فن العمارة وفن (الستريت آرت) والرسم الثلاثي الأبعاد. كما توفر فرصة لمحبي هذه الفنون، الهواة منهم أو المحترفين، في التمتع والتفاعل مع هذه البيئة الفريدة التي نقدمها والتي نهدف من خلالها الى تشجيع تفاعل الزوار مع محيطهم. كما يجسد هذا التعاون التزامنا بجعل دبي مدينة أفضل للعيش والعمل والزيارة، ورؤيتنا الطامحة الى تقديم تجارب فريدة في الإمارة يتمتع بها الجميع تسهم في تعزيز النشاط والإبداع لحياة حضرية حيوية».

شريك

بجانب نجاحاتها في القطاع الاقتصادي، تضطلع «مِراس» بدور كبير في دعم المشهد الفني في دبي من خلال المبادرات والمشروعات التي تطلقها، إضافة إلى عقد الشراكات مع العديد من الجهات النشطة في المجال الإبداعي بهدف المساهمة في إذكاء روح الابتكار وتأصيلها في نفوس كل الموجودين على أرض الإمارات. وتقام نسخة العام الجاري من مهرجان «دبي كانفس» بالشراكة بين «براند دبي»، و«مِراس».

أطلقت «مِراس» في عام 2016 مبادرة «دبي وولز» بهدف المساهمة في تطوير المشهد الحضري والعمراني لدبي من خلال استخدام الأشكال الفنية الحديثة، لاسيما تلك المعنية بالفنون البصرية، حيث تقوم المبادرة الفريدة من نوعها على استقطاب مجموعة متميزة من أشهر المبدعين العالميين لتنفيذ رسومات «ستريت آرت» دائمة على الأبنية بشكل ينسجم مع البيئة المحيطة ويُظهر المكان كلوحة فنية جميلة.

«ستريت آرت»

استضافت «سيتي ووك» المرحلة الأولى من المبادرة، حيث شارك 17 فناناً من أشهر مبدعي «ستريت آرت» في العالم لرسم العديد من اللوحات الدائمة التي حولت المنطقة إلى تحفة فنية استثنائية، وزادت من الطابع الإبداعي لها، عبر تحويلها إلى منصة جاذبة لمحبي ومتابعي هذا الفن المبدع، وسوف تشهد الفترة المقبلة توالي مشروعات «دبي وولز» الهادفة إلى إبراز إبداعات فن الجداريات، وتوفير منصة جديدة تستقطب هواته، من خلال تحويل الأبنية في الأماكن العامة إلى معارض دائمة لهذا الفن.

وجهات حضارية

استضافت «سيتي ووك»، النسخة العاشرة من معرض «جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب»، الحدث الثقافي السنوي الهادف إلى تشجيع وتكريم الفنانين الصاعدين في إمارات الدولة كافة، واستمرت الفعالية ثمانية أيام تم خلالها عرض قرابة 100 عمل فني، وفضلاً عن ذلك تستضيف الوجهات المميزة التابعة لـ«مِراس»، مثل «سيتي ووك»، و«بوكس بارك»، و«ذا بيتش»، الكثير من الأحداث الفنية والإبداعية على مدار العام، نظراً لما تتميز به من إمكانات خدمية، وأسلوب معماري فريد يضفي رونقاً خاصاً على الفعاليات.

تويتر