جناح الإمارات في «الجنادرية».. البرجيل يضيء على التراث

اختتم جناح دولة الإمارات، الذي أشرفت عليه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، فعالياته في مهرجان الجنادرية 31، الذي حرصت الهيئة من خلاله على الارتقاء بالوعي الثقافي والحس الوطني، عبر تقديم المعلومات المهمة والتاريخية الثقافية والتراثية والسياحية عن الإمارات، بهدف تعريف الجمهور السعودي بموروثها الثقافي، والعلاقة التي تربط البلدين الشقيقين في مجال الثقافة التراثية المشتركة.

واتخذ الجناح في شكله العام شكل العمارة الطينية التقليدية، وتم إدخال عنصر مميز في عمارة دولة الإمارات، وكان يستخدم على نطاق واسع في المباني التقليدية التراثية وهو البرجيل، مع استعمال أعمدته لإضاءة كامل أرجاء الجناح بشكل فني ومعبّر.

ورصد جناح الدولة تاريخ الإمارات وأدق مظاهر الحياة في المجتمع على مدار مئات السنين، عبر لوحات استعراضية أبرزت تلاحم الماضي مع الحاضر، وتطلعات الأجيال للمستقبل، شارك فيها أبناء دولة الإمارات ومؤسساتها في تعاون فريد يعتز به، من ناحية التنظيم والحضور والمشاركات التي استقطبت كل فئات المجتمع السعودي وشرائحه. وسلّط الجناح الضوء على العناصر التراثية الإماراتية، والمواقع المدرجة على قائمة «اليونسكو»، كالصقارة والقهوة العربية والمجلس وواحات العين، كما ركزت الفعاليات على موضوعات مختلفة، منها «الاحتفاء بمدينة العين».

 

تويتر