في ندوة تدريبية استضافتها مكتبة «اقرأ واستمتع»

بن جرش يضع قواعد ومحاذير «جاذبية القمة»

بن جرش خلال الدورة التدريبية. من المصدر

استضافت مكتبة «اقرأ واستمتع»، أخيراً، في حديقة زعبيل، الباحث ومدرب التنمية البشرية الإماراتي محمد حمدان بن جرش، في ندوة تدريبية بعنوان «جاذبية القمة»، استهدفت التعريف بصفات القائد، والتفكير الإيجابي.

بدأ بن جرش الندوة بعرض صورة لشخص يعتلي قمة مرتفعة جداً، ويبدو سعيداً، وقال شارحاً لها إن هذا الشخص حطم قانون الجاذبية لنيوتن، وهو الجاذبية إلى أسفل، مشيراً إلى أن القمة لها جاذبية لا تقل قوة عن الجاذبية الأرضية.

وقال إن القمة ترحب بأصحاب الهمم والعزائم، دون النظر إلى هوياتهم أو لغاتهم أو مناصبهم، مشيراً أن مهارات وصفات القائد تتمثل في: التخطيط والتنظيم، قوة التأثير، التحفيز، الطموح، التفكير الإيجابي، الإبداع، الثقة بالنفس، الالتزام والانضباط، الرؤية، اتخاذ القرارات، تحمل المسؤولية، التطوير، الولاء والانتماء، النشاط والتميز، الإنسانية، تأهيل وتدريب الصف الثاني. وقال بن جرش إن أخطر أنواع الإعاقة عندما يصاب الطموح بالشلل، وأن هناك شيئين إذا استطعت أن تواجههما تستطيع أن تواجه العالم: المرآة والورقة، مشيراً إلى أن مواجهة المرآة تعني الثقة بالنفس، والقدرة على مواجهة الآخرين، وأن مواجهة الورقة تعني أهمية التعبير عما يجيش في الصدر. واستدرك الباحث الإماراتي بأن الطموح يرفعك إلى أعلى، والغرور يدفعك إلى الأسفل.

وقال إنه على الرغم من أن للقمة جاذبيتها، إلا أن لها مصيدة يقع فيها البعض، تتمثل في: عدم تقبل النقد، والاستبداد بالرأي، وعدم تجديد المهارات، والغرور، وفقدان الصدقية.

مضيفاً أن الرحلة إلى القمة تتمثل في الأحلام والأمنيات والتحديات، مؤكداً أن الحياة لا تخلو من العقبات، ولنجعل تلك العقبات عتبات نخطو عليها لنصل إلى أهدافنا، ولكل مجتهد نصيب، منوهاً إلى أهمية تحويل عقبات الفشل إلى قبعة نجاح.

وفي نهاية الدورة قامت وداد بوشنين، رئيس مجلس إدارة مكتبة «اقرأ واستمتع»، بتقديم درع المكتبة إلى الكاتب الإماراتي محمد حمدان بن جرش.

تويتر