معرض لطيفة بنت مكتوم في «تشكيل» حتى 23 فبراير المقبل

«فصل جديد».. رحلة الأمومة بوسائط رقمية

صورة

افتتح، أمس، المعرض الفردي الأول لمؤسسة ومديرة «تشكيل» الشيخة لطيفة بنت مكتوم، الذي يحمل عنوان «فصل جديد»، ويمثل تحولاً بارزاً في استخدام الوسائط الرقمية، للتعبير عن رحلة الأمومة بكل ما فيها من مشاعر وتفاصيل ومواقف، بدءاً من وقت الحمل والولادة، ومروراً بمسيرة الأسرة والتغيّرات النفسية التي تطرأ عليها.

مركز تشكيل

في عام 2008، قامت الشيخة لطيفة بتأسيس مركز «تشكيل»، الذي يلتزم بتوفير الوسائل للفنان التشكيلي، لتنفيذ الأعمال الفنية والتصميمية، ودعم التجارب الإبداعية وتشجيع الحوار بين الثقافات. وينصبّ اهتمام المركز على دعم المجتمع الإبداعي في دولة الإمارات، من خلال توفير الاستوديوهات، وبرامج إقامة الفنانين، وبرامج الزمالة الدولية، والمعارض والفعاليات وورش العمل المهنية والترفيهية.

يستمر المعرض، الذي يستضيفه مركز«تشكيل»، ويضم أعمالاً تصويرية متنوّعة لغاية 23 فبراير المقبل. ويجسّد المعرض، الذي يمثل محطة جديدة في مسيرة الفنانة التشكيلية الشيخة لطيفة بنت مكتوم، تحوّلاً مشهوداً في أسلوبها الفني من تركيب الصور التي التقطتها بالوسائط الرقمية، إلى استخدام التصوير الرقمي بعد تركيب المشهد أمام العدسة بصورة دقيقة قبل التقاط الصورة، لإبداع أعمال تعبّر عن التغيّرات التي تطرأ على الحياة اليومية باستخدام وسائل التعبير الرمزي.

وقالت الشيخة لطيفة بنت مكتوم: «شعرت بحاجة لإنتاج أعمال تصويرية تعبّر عن اللحظات والمواقف التي مررت بها خلال التحوّل إلى مرحلة الأمومة، وسيستطيع المشاهد أن يرى ويستشعر من الأعمال المعروضة قصصاً ومشاعر قد مر بها، أو قد يمر بها في حياته». وأضافت: «وبذلك يكون العمل الفني بمثابة محاولة لالتقاط اللحظات الهاربة، ومنح الاستمرارية لمواقف وعواطف تمر بنا في حياتنا اليومية، وتحكي كثيراً عنا وعن أفراد الأسرة، والذكريات التي نحملها معنا».

جدير بالذكر أن الشيخة لطيفة بنت مكتوم، تتمتع بشهرة واسعة بفضل أعمالها الفنية، التي تعتمد المونتاج الرقمي، كما تم إدراج العديد من أعمالها في كثير من المقتنيات المحلية والعالمية. وشاركت الشيخة لطيفة في العديد من المعارض العالمية، منها في: (البندقية وواشنطن ونيويورك وباريس ودينفر وشنغهاي وسيؤول، إضافة إلى معارض محلية في أبوظبي ودبي).

تويتر