150 شاعراً يتنافسون على قائمة الـ 20 في «أمير الشعراء»

يواصل برنامج أمير الشعراء في نسخته السابعة، مسيرته الشعرية الجديدة في إحياء الشعر الفصيح، إذ باشرت لجنة تحكيم مسابقة «أمير الشعراء» في العاصمة أبوظبي، صباح أمس الخميس، مقابلة الـ150 شاعراً، الذين حصلوا على الإجازة الأولى وفقاً للشروط والمعايير المعلنة، والذين تم اختيارهم من بين آلاف الشعراء الذين ترشحوا للنسخة السابعة من المسابقة، وذلك استعداداً لإعلان قائمة الـ20 شاعراً الذين سيشاركون في البرنامج التلفزيوني للمسابقة. وستستمر المقابلات على مدى ثلاثة أيام الخميس والجمعة والسبت، من 19 ولغاية 21 يناير الجاري.

وينتمي الشعراء الذين تم اختبارهم في المقابلات إلى 27 دولة عربية وأجنبية، كما أنه بإمكان الشعراء المقيمين في مختلف إمارات الدولة الحضور مباشرة إلى مسرح شاطئ الراحة، لإجراء المقابلات مع لجنة التحكيم خلال الفترة المذكورة، وفقاً للشروط التي سبق الإعلان عنها.

وسيتم بث الحلقات المسجلة للبرنامج، التي تعرض للقاءات الشعراء مع لجنة التحكيم، بدءاً من 31 يناير 2017 على مدى ثلاثة أسابيع، على أن يعقب ذلك في 21 فبراير انطلاق حلقات البث المباشر للبرنامج على مدى 10 أسابيع، بمشاركة 20 شاعراً يمثلون نخبة الشعراء المترشحين للبرنامج.

يشار إلى أن «أمير الشعراء» مسابقة ثقافية كبرى، أطلقتها العاصمة الإماراتية أبوظبي في أبريل من عام 2007، يتنافس على مضمارها شعراء الفصحى بكل ألوانها وأطيافها، سواء كانت القصيدة عمودية مقفاة كما عرفت منذ العصور القديمة، أو كانت ضمن النمط الحديث نمط القصيدة الحرة أو قصيدة التفعيلة.

ويعد برنامج أمير الشعراء أحد أهم البرامج التلفزيونية في العالم العربي، التي تستلهم التراث العربي العريق، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي، وإحياء الموروث الثقافي العربي، وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر.

بدأ برنامج أمير الشعراء في عام 2007، وفاز بجائزة العويس للإبداع لعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافي محلي تلفزيوني، كما سبق أن حصل على أهم جائزتين في عام 2009 في مجال العمل التلفزيوني على الصعيدين العربي والعالمي، كأفضل برنامج مبدع في مهرجان «إيه.آي.بي» A.I.B البريطاني، وعلى الجائزة الذهبية كأفضل برنامج في مهرجان الخليج للتلفزيون بمملكة البحرين، بمشاركة المئات من الأعمال العربية.

يُذكر أنّ برنامج «أمير الشعراء» قد فاز بالجائزة الذهبية لفئة البرامج الثقافية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون 2016 بالمنامة، بمشاركة المئات من الأعمال.

تويتر