أصدر مرسوم إنشاء وتنظيم مجمع اللغة العربية في الشارقة

سلطان: لغتنا.. طريق تحريرنا

سلطان القاسمي تفقّد المعارض المقامة على هامش الاحتفالية. وام

اعتبر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن الارتباط بلغتنا العربية هو طريق تحريرنا، وأن الحفاظ عليها يحتاج إلى فكر عميق صادق. وأعلن سموّه عن إصدار مرسوم أميري بشأن إنشاء وتنظيم مجمع اللغة العربية في إمارة الشارقة.

صرخة القاسمي.. وخطاط الكلمة السامية

قال عبدالله بن عبدالرزاق الصانع؛ خطاط الكلمة السامية في المملكة العربية السعودية، خلال كلمة له: «صرخة القاسمي أفاقت اللغة العربية من سباتها، وصرخة العرب جميعاً جمعت في صوت رجل واحد، وهو أول من وقف هذه الوقفة للذود عن هذه اللغة». وأضاف أن «الخط العربي هو الخط الوحيد الذي يملك مادة ثقافية غزيرة، وبفضل الإسلام أصبح الخط العربي عالمياً، وهو خير سبيل لمعرفة العربية وأسرارها، ولي في معرض (نصرة النبي بالخط العربي) خير دليل على قوة هذا الفن وعمق اللغة التي يكتب بها».

جاء ذلك خلال حضور صاحب السمو حاكم الشارقة، صباح أمس، بمسرح الجامعة القاسمية، انطلاقة احتفالية المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج باليوم العالمي للغة العربية، التي تقام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجامعة القاسمية وجمعية حماية اللغة العربية.

وقال سموّه في كلمة له: «إنها لمناسبة سعيدة أن يكون فيها إصدار المرسوم الأميري بإنشاء مجمع اللغة العربية في الشارقة، ولن يكون هذا المجمع فاعلاً بنفسه، نظراً لما يحيط بنا من تغريب في مختلف المجالات، فهذا المجمع سيكون عوناً للمجامع الأخرى في جميع البلدان العربية، وحتى خارج الأوطان العربية، وكذلك إلى جانب هذا الواجب الملقى على عاتقنا بإنشاء مجمع للغة العربية، فقد تكفلنا بإصدار القاموس التاريخي، حيث إن هذا المشروع يحتاج جهداً مكثفاً - فكرياً ولغوياً ومادياً - والآخرون ليس لديهم الإمكانات التي تقدرهم من القيام بذلك، فعند انضمامي مؤخراً لعضوية مجمع اللغة العربية في القاهرة أعلنت عن مسؤوليتي في إصدار هذا القاموس التاريخي».

وأضاف: «لعل أحدكم يتساءل ما الذي أعنيه بالقاموس التاريخي، فهو قاموس نجمع من خلاله المادة اللغوية، ويحتاج إلى حشد من المفكرين والباحثين والعلماء باللغة وبتاريخ الكلمة وكيف تكونت، وسيعتمدون في ذلك على القرآن الكريم والأحاديث النبوية والشعر العربي القديم، إلى جانب اللغات السامية».

وقال: «اللغة بالنسبة لي أنا، كما قال القائل إذا استعبدت أمة ففي يدها مفتاح حبسها بارتباطها بلغتها، فنحن الآن ينطبق علينا قول هذا القائل، فطريق تحريرنا من هذا الحبس ارتباطنا بلغتنا وما أسهل ذلك، ولن نكون بحاجة لأي كان، ونحن لسنا بحاجة إلى معركة ولا سلاح، إنما نحتاج إلى فكر عميق صادق مؤمن بهذه اللغة التي هي لغة جبريل عليه السلام ولغة القرآن الكريم، ولذلك أكرمنا الله تعالى بهذا العقل وهذا الدين، وكذلك أكرمنا بهذه اللغة التي ما إن أردنا جمع كل لغات العالم لا تأتي بقدر حرف واحد من حروفها».

وضمت الاحتفالية عرض مادة مرئية تسجيلية بعنوان «انتشار اللغة العربية»، عُرضت من خلالها مسيرة اللغة العربية منذ البعثة النبوية وما قبلها وما تلاها من أعمال لغوية لعلماء اللغة المسلمين، والجهود المبذولة في مختلف أقطار العالم العربي والإسلامي بإنشاء مراكز ومجامع وجوائز لرفعة شأن اللغة العربية.

وتفقّد صاحب السمو حاكم الشارقة المعارض المقامة على هامش الاحتفالية، ممثلة في معرض الكتاب، ومعرض أفضل الممارسات الطلابية في القراءة، ومعرض المخطوطات الإسلامية، ومعرض نصرة النبي صلى الله عليه وسلم.

حضر الاحتفالية الشيخ محمد بن حميد القاسمي، مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، ووزير التربية والتعليم، حسين بن إبراهيم الحمادي، ووزيرة دولة لشؤون التعليم العام، جميلة بنت سالم مصبح المهيري، ووزير دولة لشؤون التعليم العالي، الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، ورئيسة المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، خولة الملا.

تويتر