«حدوتة المطر» في ضيافة منتدى السرد بالشارقة

صورة

ضمن فعالياته الأسبوعية، قدم منتدى السرد في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في الشارقة، أول من أمس، عرضاً للفيلم الروائي الطويل «حدوتة المطر»، بحضور مخرجه الفنان السوري ماهر صليبي، وبطلة الحكاية الأولى في الفيلم الممثلة الفنانة يارا صبري.

الفيلم يعرض على مدى 40 دقيقة حكايتين: أولاهما بعنوان «مطر مبكر»، والثانية «مطر متأخر»، وتشترك الحكايتان في موضوع الحب الخائب الذي لا يكتمل، نتيجة لظروف وعوامل مختلفة، أهمها عامل التقاليد الاجتماعية المتشدّدة.

يتميّز الفيلم بشعريته العالية، سواء من حيث الحوار أو الصورة أو الموسيقى، أو سائر عناصر التعبير السينمائي الأخرى، إضافة إلى الحلول الإخراجية الذكية، خصوصاً أن الفيلم يستند في مادته الحكائية إلى قصة قصيرة للقاص السوري موفق مسعود، ما رتب على المخرج تحديات صعبة للانتقال بالفكرة والحدث والإحساس من لغة إلى أخرى.

وأشار المخرج ماهر صليبي، في الحوار الذي تلا عرض الفيلم، إلى أن «الشخصيتين الرئيستين في الفيلم المنتميتين إلى بيئتين مختلفتين (المدينة والريف)، تمثلان حالة المرأة، وتمثلان أيضاً الحلم الإنساني غير المكتمل». كما تحدّث عن ظروف إنتاج الفيلم قبل ثماني سنوات، والجهود الفردية التي بذلت من أجل ذلك. فيما تحدّثت الفنانة يارا صبري، عن دورها وتفاعلها مع الشخصية، وما أضافه الفيلم إلى تجربتها.

وفي نهاية الأمسية كرّم اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، ممثلاً بالشاعر أحمد العسم نائب رئيس مجلس الإدارة، والشاعرة الهنوف محمد، والقاص محسن سليمان، عضوي مجلس الإدارة، كلاً من الضيفين. وكان القاص إسلام أبوشكير المنسق الإعلامي في الاتحاد، الذي أدار الأمسية، قد أشار في كلمة سبقت العرض إلى أن «منتدى السرد سيخصص الأربعاء الأول من كل شهر لفن السينما، كما عرض لبرنامج شهر ديسمبر الجاري في ما يخص منتدى السرد ونادي الشعر».

تويتر