«طيران الإمارات للآداب» و«دبي السينمائي».. شراكة بين الكتاب والشاشة

Poster

يتعاون «مهرجان طيران الإمارات للآداب»، و«مهرجان دبي السينمائي الدولي»، للعام الثاني على التوالي، لتقديم جلسة ثقافية مبدعة لجماهير الإمارات «في رحلة من الكتاب إلى السينما».

تسلّط الجلسة الضوء على الطبعة الأخيرة من رواية الأطفال الشهيرة «سوالوز وأمازونز»، للكاتب والمصور الإنجليزي آرثر رانسوم، حيث يُعرض الفيلم المأخوذ عن القصة لأول مرة في الإمارات، ضمن فعاليات «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، في البرنامج الموجّه للأطفال، يوم السبت 10 من الشهر الجاري، في سينما فوكس، بمول الإمارات. وسيعقب عرض الفيلم، في الساعة السادسة، جلسة نقاش بعنوان: «التحوّل الكبير: من صفحات الرواية إلى الشاشة»، يتحدث فيها كل من كاتبة سيناريو الفيلم أندريا جيب، والمنتج نيك بارتون، عن تجربة تحويل الرواية الشهيرة إلى فيلم، ويدير الجلسة بول بليزرد، المدير الأدبي لجوائز فايربيرد للشعر. تُعد رواية «سوالوز وأمازونز»، أول كتاب لرانسوم ضمن سلسلة تحوي 12 كتاباً، ويصف الكتاب مجموعة من المغامرات للأطفال خلال عطلتهم في أحضان الطبيعة الخلابة، والمناطق المدهشة، مثل بحيرات ليك ديستريكت، وأنهار وبحيرات نورفولك في إنجلترا، وأصبحت تلك القصص إرثاً تتناقله أجيال القرّاء، وتم تحويلها للسينما والتلفزيون مرات عدة.

يمثل في الفيلم نجوم التلفزيون والسينما المعروفون، أبرزهم كيلي ماكدونالد (بطلة «هاري بوتر ومقدسات الموت» الجزء 2)، ریف اسبال (بطل «العملاق الودود الضخم»، و«النقص الكبير»)، وأندرو سكوت (بطل «موريارتي والشبح»).

وذكرت إيزابيل أبوالهول، الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس أمناء «مؤسسة الإمارات للآداب»، ومديرة «مهرجان طيران الإمارات للآداب»، الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية «إنه لمن الممتع رؤية الأعمال القيّمة على شاشة السينما، خصوصاً كتب الأطفال، فالكتب توفر مصدراً غنياً من المواد للأفلام، والسينما تجسّدها واقعاً عيانياً مدهشاً. تجمع الأفلام وسائل التعبير الروائية والسينمائية، ما يزيد في تأثيرها وروعتها»، مضيفة أن مهرجاني «طيران الإمارات للآداب»، و«دبي السينمائي الدولي» يرحّبان بالجمهور للاستمتاع بالمشاهدة وبالحوار في رحلة مدهشة من الكلمة المكتوبة إلى الشاشة العملاقة.

وأكدت شيفاني بانديا، المدير الإداري لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»، أهمية الشراكة بين المهرجانين، وذكرت أن «صناعة السينما تعتمد بشكل كبير على الكتب، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بأفلام الأطفال. توفر كتب رانسوم وحكاياته الساحرة متعة جمّة لأفراد الأسرة كافة، وسوف يزيد ذلك من أثر الفيلم ومن قيمته. نحن سعداء بشراكتنا مع مهرجان طيران الإمارات للآداب، للتعرف الى تجربة تحويل رواية رانسوم إلى قصة مع كاتبة السيناريو والمنتج. وآمل أن يتمكن زوار المهرجان كافة من حضور الجلسة والاستمتاع بالرحلة».

 

تويتر