«اتصالات لكتاب الطفل».. جائزة ترتقي بكتب الأطفال واليافعين

استطاعت جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وترعاها شركة «اتصالات»، على مدار أعوامها السبعة الماضية، أن تثبت نفسها رقماً صعباً، في مجال النهوض بصناعة أدب الأطفال واليافعين في الوطن العربي، بل باتت أيضاً من أوائل الجوائز المعنية بتعزيز الشأن الثقافي والأدبي في المنطقة العربية، لتحقق اليوم في دورتها الثامنة أعلى نسبة مشاركة في تاريخها على مستوى الكم والنوع منذ انطلاقتها عام 2009، حيث بلغ عدد المشاركات 151 مشاركة عن فئتي كتب الأطفال واليافعين من 13 دولة عربية.
وحظيت جائزة اتصالات لكتاب الطفل بدعم كبير ومتواصل من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، التي جعلت من الجائزة مشروعاً ثقافياً متكاملاً، يدعم أدب الطفل واليافعين، ويحفز العاملين في هذه الصناعة من مؤلفين ورسامين وناشرين على تطوير الإنتاجات الإبداعية في مجال إنتاج ونشر كتب عربية مميزة للأطفال واليافعين.
وعلى هامش مشاركة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، أعلن المجلس القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للفوز بجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الثامنة، التي سيتم الإعلان عن الفائزين فيها خلال حفل افتتاح الدورة الـ35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب في الثاني من نوفمبر المقبل، حيث تميزت هذه الكتب من حيث المحتوى القيّم والشكل المبتكر، الذي يجذب الفئة العمرية المستهدفة، سواء كانوا أطفالاً أو يافعين، وفيما يلي أسماء الكتب المرشحة للفوز بالجائزة: «إحِم.. إحِم مررني من فضلك»، تأليف نبيهة محيدلي، ورسوم وليد طاهر، والصادر عن دار الحدائق في لبنان. «شربر جائع»، تأليف سمر محفوظ برّاج، ورسوم سنان حلاق، والصادر عن دار أكاديميا إنترناشيونال في لبنان. «علياء والقطط الثلاث»، تأليف أمينة العلوي الهاشمي، ورسوم مايا فداوي، والصادر عن دار ينبع الكتاب في المغرب. «يوم في حياة أمي معلمة اللغة العربية»، تأليف نبيهة محيدلي، ورسوم ريما الكوسا، والصادر عن دار الحدائق في لبنان.
أما الكتب المرشحة عن فئة كتاب العام لليافعين فهي: رواية «إجازة اضطرارية»، و«العوالم المضيئة - قبل شروق الشمس»، و«صراخ خلف الأبواب»، و«مذكرات فتاة»، و«معركة عنترة بن شداد».

 

تويتر