بطل «الأرض» و«السقا مات» في ضيافة «الشارقة للكتاب»

صورة

يحل بطل فيلمي «الأرض» و«السقا مات» النجم عزت العلايلي، ضيفاً على معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ35 التي تنطلق في الثاني من نوفمبر المقبل، تقديراً لبصمة العلايلي على مسيرة السينما المصرية طوال عقود، واعترافاً بمسيرته الإبداعية الطويلة في تقديم نخبة من أشهر الروايات المصرية والعربية، عبر مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية والدرامية.

رواية الشرقاوي

العلايلي قدم شخصية «عبدالهادي» في الفيلم الشهير «الأرض» المقتبس عن رواية الكاتب المصري عبدالرحمن الشرقاوي، والذي أنتج عام 1970.

ويأتي اختيار شخصية العلايلي ليكون أحد أبرز الضيوف في دورة المعرض لهذا العام، باعتباره واحداً من أعلام التمثيل في السينما المصرية، وشاهداً على مسيرة التحولات الفكرية والثقافية في العالم العربي؛ إذ قدّم الحالة العربية ومحطات تغيراتها بشخصيات مميزة، مثلت علامات مفصلية في التحولات الثقافية العربية.

ويستند معرض الشارقة للكتاب في استضافة هذا النجم إلى قائمة من الأفلام التي قدمها العلايلي، واستندت إلى أعمال روائية لكبار الكتّاب العرب خلال القرن العشرين، فالعلايلي قدم شخصية «عبدالهادي» في الفيلم الشهير «الأرض» المقتبس عن رواية الكاتب المصري عبدالرحمن الشرقاوي، والذي أنتج عام 1970، وهو من إخراج يوسف شاهين، ويعده مؤرخو الفن السابع أحد أهم أفلام السينما المصرية.

وكان النجم عزت العلايلي بطل فيلم «الاختيار» الذي يستند إلى رواية لأديب نوبل، نجيب محفوظ، وكتب نصه السينمائي وأخرجه يوسف شاهين، وأنتجته شركة مصر للأفلام الدولية، ويكشف الفيلم انشغالات الرواية المصرية في تلك المرحلة، وهواجس نجيب محفوظ في طرحه لقضايا مشروعه الإبداعي.

ولعب العلايلي دور البطولة في فيلم «السقا مات» الذي يتناول الواقع المصري خلال عقد العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي وهو من إخراج صلاح أبوسيف وإنتاج يوسف شاهين لقصة بالاسم نفسه للأديب يوسف السباعي.

تويتر