عروض عالمية ومحلية في «موسيقى أبوظبي الكلاسيكية»

صورة

أطلقت «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» برنامج الموسم الجديد للموسيقى الذي يتضمن عروضاً وحفلات لفنانين وفرق أوركسترا مرموقة من مختلف أنحاء العالم، ضمن «موسيقى أبوظبي الكلاسيكية» و«سلسلة الموسيقى الإماراتية»، و«أمسيات»، و«حفلات بيت العود».

وتقام هذه الفعاليات المتنوعة اعتباراً من شهر أكتوبر المقبل وتستمر حتى مايو المقبل في مختلف أنحاء الإمارة، وتشمل أيضاً عروضاً موسيقية وحوارات ودروساً فنية ومحاضرات لعدد من أهم الموسيقيين المعاصرين.

وقال مدير عام «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» سيف غباش: «نفخر بتراثنا الموسيقي العريق الذي ترك بصمته على البرنامج الجديد، حيث تم تصميمه لتسليط الضوء على الموسيقى الإماراتية التقليدية ودمجها ضمن عروض وحفلات استثنائية لباقة من ألمع وأبرع الموسيقيين وفرق الأوركسترا العالمية. وندرك أهمية التطوير المتواصل لبرنامجنا الموسيقي ليصبح أكثر اكتمالاً وتنوعاً، ويستقطب الجمهور من جميع الأعمار والجنسيات ليستمتعوا بأنغام الموسيقى في أبوظبي».

ويعود موسم «موسيقى أبوظبي الكلاسيكية» للعام الثالث على التوالي مع مجموعة متميزة من الفنانين وفرق الأوركسترا تحت عنوان «ألف ليلة وليلة»، بما في ذلك حفل «أوركسترا فيينا الفيلهارموني»، الذي يعد أحد أفضل وأعرق الفرق الموسيقية في العالم.

ويبدأ الموسم يوم 6 أكتوبر المقبل بـ«أمسية ريتشارد فاغنر» تقدمها «أوركسترا غرب أستراليا السيمفونية» في مسرح قصر الإمارات. وسيقود الأوركسترا في حفلها الأول في الدولة السير ريتشارد أرمسترونغ، وتعتبر هذه الأوركسترا إحدى الفرق الموسيقية الرائدة في آسيا والمحيط الهادئ وسيصاحبها في الحفل مغني التينور العالمي سيمون أونيل.

وتشمل أهم فعاليات الموسم الممتد لسبعة أشهر الترحيب مجدداً في أبوظبي بالموسيقار الإسباني جوردي سافال وفرقته من العازفين العرب والغربيين «هيسبيرين 21»، والذي يستكمل رؤيته الموسيقية لرحلة ابن بطوطة من الهند إلى الصين في القرن الرابع عشر.

ويتضمن برنامج الموسم أيضاً عروضاً لـ«أوركسترا الهند السيمفونية»، و«أوركسترا كابيتول دو تولوز الوطنية» في أبوظبي والعين. يلي ذلك ليلة موسيقية خاصة يقدمها المؤلف الموسيقي وعازف البيانو المرشح لجائزة جرامي ستيفان موشيو، الذي يعد واحداً من أبرز الأسماء في عالم الموسيقى التي كتبت وأنتجت أهم أغاني البوب خلال السنوات الـ20 الماضية.

وستقدم خلال هذه الأمسية الموسيقى الكلاسيكية جنباً إلى جنب مع موسيقى البوب برفقة الأوركسترا العالمية للشباب في «قصر الإمارات» ديسمبر المقبل.

تويتر