مجد الشحي: نتمنى أن تعزز المبادرة الإنتاج المعرفي

«ألف عنوان وعنوان».. أول الغيث 11 إصداراً

صورة

طرحت مبادرة «1001 - ألف عنوان وعنوان»، التي أطلقها مشروع ثقافة بلا حدود، والرامية إلى إصدار 1001 كتاب إماراتي خلال العامين الجاري والمقبل، تماشياً مع عام القراءة، وتعزيزاً للإنتاج المعرفي والفكري في دولة الإمارات، المجموعة الأولى من إصداراتها.

وتضمنت المجموعة 11 كتاباً لمؤلفين إماراتيين وعرب مقيمين في دولة الإمارات، أصدرتها دور نشر محلية عدة، ممن تقدمت بطلبات لنشر إصداراتها ضمن المبادرة، والتي وقع عليها اختيار اللجنة الاستشارية، وفق الشروط والمعايير الموضوعة.

استدامة.. ودعم

تهدف مبادرة «ألف عنوان وعنوان» التي أطلقت في فبراير الماضي، إلى إصدار 1001 كتاب إماراتي، لتعزيز الإنتاج المعرفي والفكري في دولة الإمارات، وضمان استدامة صناعة النشر داخل الدولة وخارجها، بالإضافة إلى دعم المؤلفين الإماراتيين وتشجيعهم على تأليف المزيد من الإصدارات، ودعم دور النشر الإماراتية، وضمان منافستها في قطاع النشر.

وقالت مديرة المبادرة، مجد الشحي: «يسعدنا أن نقدم للقارئ الإماراتي والعربي في كل مكان، المجموعة الأولى من إصداراتنا التي تشكل بداية الانطلاق لتحقيق هدفنا المتمثل في إصدار 1001 كتاب خلال العامين الجاري والمقبل، وتتضمن هذه المجموعة 11 كتاباً للكبار والناشئة، في مجالات المعرفة، والثقافة، والإدارة، والأدب، ونتمنى أن تعزز الإنتاج المعرفي والفكري في دولة الإمارات».

وأكدت الشحي أن المبادرة مازالت تستقبل طلبات المشاركة من كل دور النشر العاملة في دولة الإمارات، والتي تنطبق عليها شروط التقديم، وأهمها أن يكون الكتاب باللغة العربية الفصحى، وأن يكون طبعة أولى، ويتماشى مع القيم الإسلامية والثقافة العربية والإماراتية، من خلال الموقع الإلكتروني www.1001titles.com.

واشتملت المجموعة الأولى من الإصدارات، على ثلاثة كتب للدكتور علي عبدالقادر، حمل الأول منها عنوان «الإمارات تقرأ»، واحتوى مقالات أدبية عن القراءة وفوائدها. فيما جاء الكتاب الثاني تحت عنوان «العالم يتكلم اللغات»، ويتحدث عن ارتباط اللغات بهوية الشعوب وتاريخها. أما الكتاب الثالث فهو «كرة القدم والمجتمع والتاريخ»، ويروي فيه المؤلف الكثير من كواليس وأسرار الرياضة الأكثر شعبية في العالم.

ومن بين الإصدارات كتاب «موسوعة استشراف المستقبل» للكاتب سليمان محمد الكعبي، وهو دليل موسع للمصطلحات الإدارية المرتبطة بعلوم استشراف المستقبل، وكتاب «سياحة» للمؤلف إبراهيم سالم العوضي، ويتناول موضوعات متنوعة حول الأنشطة السياحية في العالم. وهناك أيضاً كتاب «القيم الأخلاقية في قصص قصيرة جداً» لعلاء إبراهيم داوود، الذي يحتوي على مجموعة من القصص القصيرة جداً التي تدفع القارئ للتفكير والاستنتاج.

وللناشئة، تقدم باسمة المصباحي أربعة كتب، هي «نادي التفكير» الذي يهدف إلى تنمية المهارات الشخصية في مجال مهارات التفكير العليا، و«نادي التنمية الذاتية» الذي يتضمن أفكاراً حول تنمية المهارات الشخصية في مجال التنمية الذاتية، و«نادي القراءة» وهو كتاب يعمل على تنمية مهارات المعرفة من خلال تأسيس نادٍ للقراءة، وكتاب «نادي المال والأعمال» الذي ينمّي المهارات الشخصية في الأمور المالية والاقتصادية.

واحتوت المجموعة الأولى من إصدارات «ألف عنوان وعنوان» أيضاً على كتاب «نادي الخطابة» للمؤلف بسام دحي.

تويتر