أنشطة تحتفل بالحرف في ملتقى الشارقة للخط

خلال إحدى الورش. من المصدر

نظم برنامج كتاتيب، ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط، الدورة السابعة «نقطة»، مجموعة من الورش، من بينها ورشة «أدوات الخط العربي» في مسجد مليحة بمنطقة مليحة بالشارقة، والتي أشرف عليها رامي غنيم.

زخرفة

في بيوت الخطاطين، بمركز الشارقة للخط العربي والزخرفة، نظمت ورشة «الزخرفة على الفخار البارد»، وأشرفت عليها الفنانة زهرة مختاري، التي شرحت خطوات صناعة الشكل وبنائه، وكيفية الزخرفة والتذهيب، وحضر الورشة عدد من محبي فنون الخط العربي.

كما نظمت ورشة «دراسة البسملة في خط النسخ وميزاتها وجمالياتها»، في مسجد عبدالرحمن بن أبي بكر بمدينة الشارقة، وأشرف عليها جلال إبراهيم المحارب، الذي تطرق إلى كيفية كتابة البسملة بطريقة موزونة بخط النسخ، وكذلك شرح أسباب كتابتها بأشكال عدة، وشرح جمالياتها المتعددة.

بينما نظمت ورشة «علاقة الحرف العربي بالفن التشكيلي»، في مسجد عبدالرحمن بن عوف بمدينة كلباء، وأشرف عليها أحمد رأفت عبدالحميد، الذي ذكر أن الخط العربي فن تشكيلي، له عناصره ومقوماته الخاصة به، مؤكداً أن الحروف العربية الغنية بمعطياتها الفنية، كانت ولاتزال تلهم الفنانين إبداعاتهم، فهذه الحروف تنضوي على عبقرية لا حدود لها، من حيث المضمون والشكل.

فيما نظم مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة ورشة «خفايا حروف خط الإجازة»، في مقر المركز بقلب الشارقة، والتي حضرها 44 مشاركاً، وأشرف عليها محمد النوري، الذي شرح خفايا وتفاصيل الحروف والمقاطع في خط الإجازة، وفترة ظهور هذا النوع من الخطوط في التاريخ الإسلامي.

بينما أشرف مصعب شامل على ورشة «تنويعات لونية»، في مقر المركز بقلب الشارقة، وحضرها 47 مشاركاً، وتم توضيح أن القيمة اللونية وتنويعاتها من أهم العناصر في صناعة اللوحة، لأنها الفقرة المهمة في إخراج العمل الفني، وإعطائه المرتكز في استكمال اللوحة.

 

تويتر