تستمر طوال الشهر الجاري وتغطي جميع إمارات الدولة

مهرجان أبوظبي.. دورة «الالتزام بالثقافة» تبدأ بـ«طريق الحرير»

صورة

انطلقت أمس رسمياً فعاليات مهرجان أبوظبي 2016 التي تستمر طوال الشهر الجاري، وتغطي جميع إمارات الدولة، بالتزامن مع الذكرى الـ20 لتأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون الجهة المنظمة للمهرجان الذي يقدم سنوياً من طيف واسع من الحفلات والأمسيات والمعارض والأنشطة الفنية والثقافية، بالإضافة إلى كونه ملتقى ثقافياً وفنياً يجمع على منصته سنوياً كوكبة من النجوم العرب والعالميين.

ويحتفي مهرجان أبوظبي 2016 بفرنسا بوصفها ضيف شرف الدورة الحالية؛ إذ يستضيف حفل أوبرا نتالي ديساي ولوران ناعوري في 10 الجاري، وأمسية بيانو مع لانغ لانغ في 14 الجاري، وحفل أوركسترا باريس يومي 15 و17 الجاري، ومسرحية «الأمير الصغير» التي تعد أضخم إنتاج فني يعرضه المهرجان هذا العام، وتُعرض في 21 و22 من الشهر نفسه، وحفل باليه «كارلوس أكوستا والأصدقاء» في 25 و26 من الشهر نفسه. كما تشهد هذه الدورة عودة حفلات العزف المنفرد، التي يفتتحها هذا العام حفل ثلاثي جوي ألكساندر في 27 الجاري، يليه حفل ثلاثي ألفريدو رودريغيز يوم 28 الجاري في مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي.

وترفع الدورة الـ13 من مهرجان أبوظبي هذا العام شعار «الالتزام بالثقافة».

«سماء قريبة».. و«ذيب»

لعشاق الأعمال السينمائية، يقدم المهرجان عرضاً لفيلم «سماء قريبة» للمخرجة نجوم الغانم يوم الخميس المقبل بدار سينما فوكس بأبراج نيشن تاورز في أبوظبي، وهو العمل الذي حقق نجاحات في مهرجانات دبي وهونغ كونغ وأدنبره، ويعرض للمرة الأولى أمام الجمهور في دولة الإمارات. ويتناول الفيلم قصة حياة فاطمة الهاملي التي تعد أول مالكة إبل إماراتية تُقرّر دخول مسابقات «مزاينة الإبل» والمزادات الخاصة بالإبل. وحين تصل الهاملي إلى مرحلة اليأس وفقدان الأمل في الفوز، تنجح في حصد جائزة غير متوقعة.

أما في 18 الجاري فيُعرض على شاشة جامعة نيويورك أبوظبي فيلم «ذيب» الذي ترشح لنيل جائزة الأوسكار 2016.

وقالت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي هدى الخميس كانو: «تتزامن هذه النسخة من مهرجان أبوظبي مع ذكريات عزيزة على قلبي، فمنذ 20 عاماً تأسست مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون لغاية أساسية وهدف أسمى هو المساهمة ضمن المجهود الجمعي لمختلف المؤسسات الرسمية والمجتمعية المعنية بالثقافة والفنون من أجل ترسيخ مكانة دولة الإمارات على الساحة الثقافية العربية والعالمية».

وأضافت: «لقد نجحنا على مدى عقدين في إبرام العديد من الشراكات الاستراتيجية مع كبرى المؤسسات الموسيقية والفنية والثقافية حول العالم، وإطلاق مجموعة مبتكرة من المبادرات الهادفة إلى احتضان وتنمية المواهب الفنية والإبداعية، وإبراز أهمية الثقافة باعتبارها إحدى الركائز الأساسية للتنمية بما ينسجم مع الرؤية الثقافية لأبوظبي».

وتابعت كانو: «شهدت الـ20 عاماً الماضية طفرة حضارية وثقافية بالتوازي مع النمو الاقتصادي والازدهار اللذين تنعم بهما بلادنا، حيث أضحت دولة الإمارات اليوم الوجهة العربية والإقليمية المفضلة للمبدعين في شتى المجالات، وحتى نضمن استدامة هذا النهج للـ20 عاماً المقبلة، علينا نقل مفهوم الالتزام بالثقافة إلى المجتمع ليتبناه كمسؤولية مجتمعية ترسخ وحدتنا وتعزز قدرتنا على الابتكار، وتسمو بقيمنا الإنسانية».

معارض

يشهد اليوم الأول، تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، إقامة حفل الكشف عن «طريق الحرير»، العمل الفائز بجائزة كريستو وجان - كلود 2016، التي يقدمها معهد جامعة نيويورك أبوظبي بالتعاون مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، ويُعرض عمل «طريق الحرير» للجمهور خلال الفترة من اليوم حتى 24 الجاري في مقر جامعة نيويورك أبوظبي.

ويقام معرض صور «ليميناليتي» مع دانيال كاريكو خلال الفترة من 7 - 27 الجاري، ويتناول المعرض الذي ينظم في جامعة الشارقة، فكرتي الاختفاء وتغيّر المشهد العام. أما معرض «صوّر هذا» بالتعاون مع غلف كابيتال فيستضيفه الغاليريا مول بأبوظبي خلال الفترة من 10 - 30 الجاري، ويقدم إبداعات لمجموعة من الفتية والفتيات المصابين بالتوحّد.

ويقام معرض الفنون الإسلامية في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية خلال الفترة من 11 - 30 الجاري، ويحتضن المعرض أعمالاً فنية ابتدعها سكان الشارقة تحت إدارة مدربين متمرسين من قسم التعليم في إدارة متاحف الشارقة.

وبالتزامن مع احتفالات الذكرى الـ20 لتأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، يقام معرض «إماراتُ الرُؤى» خلال الفترة من 11 الجاري إلى 10 مايو المقبل، ويجمع المعرض تحت مظلته 50 فناناً معاصراً من دولة الإمارات للتعبير عن رؤيتهم لوطنهم. ويقام المعرض بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، إذ يجمع 20 عملاً فنياً بتكليف حصري من المهرجان، بالإضافة إلى 30 عملاً تراوح بين مُقتنى ومُستعار. ويبرز معرض «إماراتُ الرُؤى» الجانب المتجدد للفنون في دولة الإمارات اليوم، من خلال مجموعة من المنحوتات الداخلية والخارجية واللوحات والصور الفوتوغرافية و«الكولاج» والفيديو والأعمال الفنية التركيبية.

فنون استعراضية

تنطلق مع المهرجان فعالية «الموسيقى في المستشفيات» والتي تستمر حتى الخميس المقبل، وتشهد تقديم عدد من الموسيقيين الشباب عروضاً للزوار والمرضى وطواقم العمل داخل المستشفيات في مختلف أنحاء دولة الإمارات بهدف إثراء نمط حياتهم.

وسيكون جمهور أبوظبي على موعد مع عرض مسرحي بعنوان «مشروع المسرح الوثائقي.. ذكريات الطفولة» بعد غد، في معهد العلوم التطبيقية في عجمان، ويقدّم العرض مونولوجات ذاتية وبحوثاً تستند إلى ذكريات الطفولة المشتركة بين الأمهات والجدّات.

وينظم يوم الخميس المقبل حفل «يانسين» الموسيقي الذي يحييه في جامعة باريس السوربون – أبوظبي، النجم المغربي ياسين الجبلي (يانسين) البالغ من العمر 22 عاماً، إلى جانب أربعة موسيقيين ضمن أمسية تحفل بالأغنيات العربية والإنجليزية والفرنسية. ويقام عرض مسرحية «الرصاصة» في 24 الجاري بنادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي، وهي مسرحية كوميدية اقتبسها محمد رفعت عن قصة من تأليف الراحل توفيق الحكيم.

العائلة والأصدقاء

يقدم مهرجان أبوظبي هذا العام مجموعة متنوعة من المناسبات لجميع أفراد الأسرة، من بينها عرض «وزارة العلوم» في 16 الجاري بجامعة باريس السوربون – أبوظبي، الذي سيقدم للأطفال تجارب علمية بأسلوب ترفيهي. بينما يقام العرض المسرحي «أجنحة الحياة» خلال الفترة من 18 - 25 الجاري في مواقع عدة، وتدور قصته الخيالية حول العناية بالبيئة. وبرعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، تقام فعالية «المهرجان في الحديقة.. حيث يزهر الإبداع» على مدار 29 و30 الجاري في حديقة أم الإمارات. وتنظم فعالية «رواق الكِتاب» في 20 الجاري في غاليري قصر الإمارات بالتعاون مع «دار الهدهد» و«دار النبطي» و«دار هماليل». وتحتفي المبادرة بمجموعة من الإصدارات الأدبية العربية المتميزة من دولة الإمارات.

تويتر