أمسية موسيقية كلاسيكية على مشارف «اللوفر أبوظبي»

«حلم زايد» تستهل حفل أوركسترا غوستاف ماهلر

صورة

نظّمت كل من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والجهات الحكومية الفرنسية أمسية موسيقية، أحيتها «أوركسترا غوستاف ماهلر» للشباب، بقيادة المايسترو كريستوف إشنباخ، بعنوان «تعابير عالمية.. حفل موسيقي مستوحى من متحف اللوفر أبوظبي».

حضور

حضر الأمسية كل من رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، محمد خليفة المبارك، وسكرتير عام وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، كريستيان ماسيه، وسفير فرنسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ميشيل ميرالييه، والمستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة زكي أنور نسيبة، والرئيس التنفيذي في شركة التطوير والاستثمار السياحي سفيان حسن المرزوقي، والمعماري العالمي جان نوفيل، مصمم متحف اللوفر أبوظبي، ورئيس متحف اللوفر في باريس جان لوك مارتينيز، ورئيسة ARDIAN دومينيك سنكية، وسفراء.

بدأت الأمسية التي أقيمت في منارة السعديات بعرض فيلم عن «شعاع النور» الذي عرض للحضور صوراً واقعية للمتحف من الداخل وقبته الأيقونية، حيث تنتشر أشعة الشمس من خلال تصميمها المبتكر لتضيء المكان. وبعد ذلك انطلق الجزء الأول من الحفل بعزف مقطوعة موسيقية بعنوان «حلم زايد»، تم تكليف الملحن وعازف العود الإماراتي، فيصل الساري، بها، والتي جمع فيها بين سيمفونيات الأوركسترا الكلاسيكية مع نغمات الآلات الموسيقية التراثية الإماراتية، بالمشاركة مع موسيقيين من الإمارات. وفي الجزء الثاني من الحفل، انضم عازف التشيلو العالمي غوتييه كابيسون إلى الأوركسترا، ليعزفوا معاً مقطوعة بعنوان «ذات مرة»، التي ألّفها خصيصاً لمتحف اللوفر أبوظبي الموسيقار الفرنسي ومدير معهد الكونسرفتوار؛ برونو مانتوفاني.

ويأتي هذا الحفل بمناسبة انطلاق الحوار الثقافي الإماراتي - الفرنسي، الذي أطلقته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والجهات الحكومية الفرنسية.

وتألفت «أوركسترا غوستاف ماهلر للشباب» من 120 عازفاً، وتُعتبر من أرقى فرق الموسيقى الكلاسيكية في العالم، حيث تأسست في عام 1986، وقد نجحت في تأسيس مكانتها العالمية كأرقى أوركسترا للشباب.

تويتر