يقدم برنامجاً حافلاً بالحوارات المحفّزة والفعاليات العائلية

«دبي للصورة» يكشف عن هيكل «المتحف المؤقت»

«المتحف المؤقت» في «حي دبي للتصميم» سيستقطب مجموعة متنوّعة من الفعاليات والأنشطة العائلية. من المصدر

تقدّم جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، سلسلة من الندوات وحلقات النقاش وورش العمل، يشارك فيها عدد من أبرز خبراء ومحترفي التصوير الفوتوغرافي، خلال «معرض دبي للصورة»، الذي سيفتح أبوابه للجمهور مجاناً، خلال الفترة بين 16 و19 مارس الجاري.

 http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/03/8ae6c6c5502ee51c01536181213429be.jpg

علي بن ثالث:

«نتطلع قُدماً إلى استكمال (المتحف المؤقت). فقد أدركنا أننا بحاجة إلى بنيان يرقى بجودته إلى معرض رائد على هذا القدر من التميّز، وأعتقد أن الزوار سيسعدون ويدهشون بأسلوب التقديم وجودة الحدث بشكل عام».

وسيشهد الحدث، الذي ستقام فعالياته تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في «متحف مؤقت»، تم تشييده خصيصاً لهذا الغرض في «حي دبي للتصميم» (d3)، باقة متنوّعة من الأنشطة العائلية، إلى جانب عرض أكثر من 700 صورة فوتوغرافية توازي بروعتها مقتنيات المتاحف، من 23 دولة من مختلف أرجاء العالم.

وقال أمين عام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، علي خليفة بن ثالث: «إننا متشوقون للغاية لمشاركة هذا المعرض الفريد مع أفراد الجمهور، ونهدف من خلال معرض دبي للصورة إلى توفير مناخ متميز للاستكشاف الإبداعي لجميع الزوار على اختلاف أعمارهم. وإلى جانب الاستعراض غير المسبوق للأعمال الفوتوغرافية الاستثنائية، يهدف معرض دبي للصورة إلى تقديم هذا الشكل الفني الرائد لشرائح جديدة من الجمهور، عبر برنامجه العام، الذي يتضمن باقة واسعة من الحوارات المحفزة بين خبراء التصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى مجموعة متنوّعة من الأنشطة المناسبة لجميع أفراد الأسرة».

وأضاف بن ثالث: «نتطلع قُدماً إلى استكمال (المتحف المؤقت). فقد أدركنا أننا بحاجة إلى بنيان يرقى بجودته إلى معرض رائد على هذا القدر من التميّز، وأعتقد أن الزوار سيسعدون ويدهشون بأسلوب التقديم وجودة الحدث بشكل عام».

وتم الكشف عن تفاصيل الهيكل المشيّد خصيصاً في «حي دبي للتصميم» (d3)، الذي سيحتضن الأعمال الفنية الاستثنائية المقدمة في «معرض دبي للصورة». ويتضمن «المتحف المؤقت» خمسة أقسام متصلة تغطي مساحة قدرها 2890 متراً مربعاً. وبجدرانه البالغة مساحتها 7776 متراً مربعاً ينيرها 1600 مصباح، سيتم تدعيم الهيكل بنحو 39 طناً مترياً من الحديد، وسيتم تشييده بالكامل خلال 22 يوماً فقط.

أما بالنسبة للباحثين عن الأنشطة العائلية المناسبة لجميع أفراد الأسرة، خلال عطلة نهاية الأسبوع، يتيح «معرض دبي للصورة» لزواره فرصة الاستمتاع بفعاليات «شارع التصوير والمرح»، بما فيها عروض الأفلام في السينما الخارجية، وعروض الكاميرات والمنتجات الخاصة بفن التصوير، فضلاً عن تناول المأكولات والمرطبات المنعشة التي تقدمها مجموعة متنوّعة من عربات الطعام.

وسيتم عرض الأفلام السينمائية كل مساء، وستتضمن حلقات «أنا مصور ناشيونال جيوغرافيك»، حيث يتبارى فيها ثمانية مصورين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفوز باللقب، إلى جانب عروض سينمائية لجميع أفراد العائلة مثل «بريدج تو ترابثيا».

ويحفل يوما الجمعة والسبت بالأنشطة العائلية، حيث ستتيح مسابقة «تحدي الصورة» فرصة للأطفال في الـ12 من العمر وما دون، للمشاركة في منافسات تصوير فوتوغرافي، منها مسابقة قراءة الكتب بعنوان «التقي بالمؤلف» وغيرها، إضافة إلى عرض منتجات خاصة بفن التصوير من «كانون» و«بولوريود» و«نيكون»، بينما ستجول عربات الطعام في أنحاء المكان، لتقدم أطيب المأكولات والمشروبات المنعشة من مطابخ متنوّعة. وسيشهد الحدث على مدى أيامه الأربعة عروضاً فنية لمطربين، ومؤلفي كلمات أغاني مقيمين في دبي، مثل وآدم شوالتر، وآلان فراغر، وديفد بيتس جولياث، وآدم شيرو بالاش، إلى جانب شريف المغازي، أول عازف في العالم العربي على آلة (hand pan).


«منتدى دبي للصورة 2»

في إطار برنامجه العام، يقدم المعرض «منتدى دبي للصورة 2»، الذي يمثل منصّة نقاش لطرح وبحث المسائل المهمة والحساسة في ميدان التصوير الفوتوغرافي. ويهدف المنتدى إلى توجيه أنظار المصورين من حول العالم إلى دبي مركزاً للتصوير الفوتوغرافي، وأن يكون بمثابة آلية للنقاش الفكري المتميز والمفتوح أمام الجميع في مجال التصوير الفوتوغرافي، بدءاً من خبراء القطاع إلى الهواة العاديين المتحمسين لهذا المجال.

ويضم المنتدى خمس محاضرات وندوات موسعة تغطي الموضوعات التالية: «العدسة الشرقية تواجه العدسة الغربية»، «التحكيم الفوتوغرافي: بين المعايير العالمية وشخصية المحكم»، «المرأة والتصوير»، «المصور الخليجي: متنافس عالمي أم ساعٍ للاحتراف»، «شاهد على الصورة العربية (الماضي والحاضر والمستقبل)».

وتتضمن قائمة المتحدثين البارزين على المستويين المحلي والدولي كلاً من: توم آنغ، المصور الفوتوغرافي والمذيع والمؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعاً (نيوزيلندا)، ديميتري بيك، رئيس تحرير مجلة «بولكا» للتصوير الفوتوغرافي الصحافي (فرنسا)، إيمان هلال، المصورة الصحافية للأخبار والبرامج الوثائقية (مصر)، ومصورة البرامج الوثائقية ماجي ستيبر (الولايات المتحدة)، والمصور والرئيس السابق للجنة تحكيم «مسابقة صور الصحافة العالمية»، شهيد العلم (بنغلاديش)، وجاسم العوضي، مقيّم المعرض الإماراتي في «معرض دبي للصورة»، وعلي بن ثالث، أمين عام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، وغيرهم العديد.

 

 

 

 

تويتر