مركز الإمارات للدراسات.. مشاركة لافتة وإصدارات تقرأ الراهن العربي

يشارك «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية» في فعاليات معرض «العين تقرأ» للكتاب، في دورته السابعة، وتأتي مشاركة المركز في المعرض في وقت وصلت إصداراته إلى أكثر من 1100 إصدار، تشتمل على سلاسل ودراسات علمية محكَّمة باللغتين العربية والإنجليزية، تتناول بالبحث والتحليل مختلف القضايا الاستراتيجية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية التي تهم دولة الإمارات ودول الخليج العربية بصفة خاصة، والقضايا المتعلقة بالعالم العربي، وأهم المستجدات الإقليمية والعالمية بصفة عامة.

 ويشارك المركز في معرض «العين تقرأ» للكتاب منذ الدورة الأولى للمعرض عام 2009، وذلك من منطلق حرصه على الإسهام في إنجاح هذه الاحتفالية الثقافية السنوية، والتواصل المباشر مع جمهور المثقفين والباحثين والقراء من زائري المعرض، لما لذلك من أهميَّة في تعظيم قيمة القراءة، وتشجيع اقتناء الكتاب، وتعزيز الحركة الثقافية في المجتمع الإماراتي.

ومن أحدث إصدارات «مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية» المتوافرة في معرض العين تقرأ، كتاب «السراب» بنسختيه العربية والإنجليزية، وهو من تأليف الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، وقد حظي هذا الكتاب، منذ صدور طبعته الأولى مطلع العام الجاري، باهتمام الباحثين والأكاديميين، ولاقى إشادة كبيرة في الأوساط الثقافية والفكرية العربية والدولية. كما يَعرُض المركز كتاب «الجماعة التي تسمِّي نفسها دولة: فهم تطوُّر تنظيم الدولة الإسلامية وتحدياته» الذي صدر عام 2015، ويتطرَّق إلى فهم تصوُّر تنظيم «داعش» وتحدياته، ويبحث في الجذور التنظيمية والخلفيات التاريخية للتنظيم، وأسباب صعوده، ومجالات أنشطته، ونقاط قوته وضعفه. ويتوافر في المعرض أيضاً كتاب «حركات الإسلام السياسي والسلطة في العالم العربي: الصعود والأفول»، الذي صدر عام 2014، من إعداد الدكتور السويدي، وهو يحلّل ويقيِّم تجارب الأحزاب والحركات الإسلامية في ممارسة السلطة والحكم، ولاسيَّما عقب ما يسمَّى «الربيع العربي». وكذلك كتاب «الحروب المستقبليَّة في القرن الحادي والعشرين» الصادر عام 2014، ويتناول الطبيعة المتغيِّرة للحروب، والتهديدات الجديدة للأمن القومي، والجوانب السياسية والمدنية المؤثرة في الحروب المستقبليَّة. فضلاً عن الكتاب الموسوعي «آفاق العصر الأمريكي: السيادة والنفوذ في النظام العالمي الجديد»، الصادر عام 2014، لمؤلفه الدكتور جمال سند السويدي، الذي يقدِّم رؤية تحليلية وموضوعية لواقع النظام العالمي الراهن، وهيكل توزيع القوى فيه. كما سيعرض المركز كتاب «بقـوة الاتحـاد: صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. القائد والدولة»، الذي يسلط الضوء على تجربة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في بناء دولة الاتحاد ومسيرتها النهضوية.

ومن الكتب المميَّزة، التي يطرحها المركز في المعرض أيضاً، الكتاب المترجَم «العثمانيون: تفكيك الصور»، الذي صدر عام 2014، وكتاب «الديموغرافيا السياسية: كيف تعيد التغيُّرات السكانية تشكيل الأمن الدولي والسياسة الوطنية»، الذي صدر عام 2014، ويؤكد أهمية العوامل الديموغرافية في صياغة العملية السياسية. فضلاً عن الكتاب المترجَم «ابدأ مع لماذا.. كيف يلهم القادة العظماء الناس للعمل؟» الصادر عام 2013، الذي حظي بانتشار واسع لدى صدوره باللغة الإنجليزية.

تويتر