ضمن فعاليات جناح الدولة في معرض الكتاب بالصين

وفد «الثقافة» يطّلع على «كنوز» المكتبة الوطنية في بكين

على هامش جدول فعاليات مشاركة الدولة في معرض بكين الدولي للكتاب، كضيف شرف للدورة الـ22، زار وفد من وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع برئاسة وكيل الوزارة المساعد لقطاع الثقافة والفنون، حكم الهاشمي، المكتبة الوطنية في بكين للتعرف إليها، باعتبارها معلماً علمياً وحضارياً في الصين، وللاطلاع على أحدث التقنيات الرقمية ووسائل الابتكار في مجال المكتبات.

وناقش الهاشمي والوفد المرافق مع مدير المكتبة ومديري الأقسام سُبل التعاون بين مكتبة الوطنية في بكين ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، خصوصاً أن المكتبة تعدّ رائدة في مجال المكتبات وحفظ الوثائق، كما عقدت كثير من الشراكات داخل جنوب شرق آسيا وخارجها في هذا المجال.

وتفقد الوفد المكتبة وأنشطتها المختلفة، واستمع إلى شرح تفصيلي عن المكتبة ومعالمها، ومنها قاعة الاطلاع الرئيسة، التي تستقبل 12 ألف زائر يومياً، ومتحف الوثائق التاريخية، الذي يضم مجموعة كبيرة من الوثائق التاريخية التي تسرد مسيرة تطوّر اللغة الصينية عبر العصور ومجموعات من المواد القديمة والنادرة، وسجلات السلالات الحاكمة في الصين، إضافة للمجموعات الثمينة من الكتب والدوريات والصحف والخرائط والمطبوعات والصور والمخطوطات وشرائط التسجيل والمنقوشات على الحجر والنحاس وقواقع السلاحف.

كما استعرض الجانبان أهم المشروعات التي ينفذاها في مجال المكتبات، وتناولا سُبل التعاون المستقبلي في هذا المجال.

من جانبه، أشاد الهاشمي بالجهود التي تبذلها إدارة المكتبة الوطنية في بكين التي شهدها الوفد خلال الزيارة في مختلف القطاعات بالمكتبة، مؤكداً أن المكتبة تسهم بشكل كبير في نشر الثقافة وتشجيع الاطلاع وإثراء الفكر.

وأوضح أن «الزيارة جاءت في المقام الأول للاطلاع على أفضل الممارسات وأحدث المبادرات في الابتكار التي تنفذها المكتبة الوطنية ببكين، للاستفادة من هذه التجربة الناجحة والارتقاء بمكتبات الوزارة، ما يعود بالنفع على دعم وتشجيع الكتاب والأدباء والمثقفين والمبدعين، ويصب في مصلحة القطاع الثقافي الإماراتي».

وفي ختام الزيارة أهدى الهاشمي مجموعة كبيرة من الإصدارات لكتّاب ومبدعين أصدرتها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لمكتبة بكين الوطنية.

وعلى صعيد متصل، يواصل جناح دولة الإمارات المشارك في معرض بكين الدولي للكتاب والأسبوع الثقافي، فعالياتهما وسط حضور كبير بالمعرض، الذي يختتم اليوم.

من جانب آخر، أشاد زوّار جناح الدولة بروعة تصميم الجناح، وما يتضمنه الجناح من كتب، إضافة إلى الفعاليات الثقافية والتراثية والعروض الفنية. كما أثنوا على حرص المؤسسات الثقافية المختلفة على طباعة الكتب والدواوين الشعرية المختلفة لشريحة كبيرة من الكتّاب والشعراء الإماراتيين، ما يسهم في الارتقاء بالحركة الثقافية في دولة الإمارات.

تويتر