«آثار الشارقة» في الدورة الـ 39 للجنة التراث العالمي

خلال فعاليات الافتتاح. من المصدر

شاركت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، إدارة الآثار، بوفد يرأسه رئيس بعثة الآثار المحلية بالدائرة عيسى عباس، في افتتاح الدورة الـ39 للجنة التراث العالمي لليونسكو في بون بألمانيا.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا: إن «التراث الثقافي مهدد في الوقت الراهن، ففي سورية والعراق وليبيا واليمن ومالي يتعرض التراث لتدمير وحشي ومتعمد، وذلك على نطاق غير مسبوق، وعلينا التصدي لمثل هذه الممارسات». وناشدت المجتمع الدولي المساعدة على مواجهة التهديد الناشئ عن التطرف العنيف والتطهير الثقافي.

وحضر عيسى يوسف فعاليات الافتتاح، وكذلك الجلسات التي انعقدت بعد ذلك.

وستدرس لجنة التراث العالمي الترشيحات المتعلقة بـ37 موقعاً تسعى للإدراج على قائمة اليونسكو، في دورتها الـ39 التي ستتواصل حتى الثامن من الشهر الجاري. وشهدت الاجتماعات إعلان بون، وكذلك إطلاق حملة متحدون_مع_التراث. وستدرس اللجنة حالة صيانة 94 موقعاً مدرجاً، وحالة 46 موقعاً مدرجاً على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر. وللمنطقة العربية موقعان مرشحان لإدراجهما على قائمة التراث العالمي، هما الفن الصخري في حائل في المملكة العربية السعودية، وموقع المغطس في الأردن.

يشار إلى أن للشارقة ثلاثة مواقع مسجلة في القائمة التمهيدية للتراث العالمي: «الشارقة بوابة الإمارات المتصالحة، والمشهد الثقافي للمنطقة الوسطى في إمارة الشارقة، وجزيرة صير بونعير».

 

تويتر