«الصايغ بين التاريخ والأسطورة».. جديد اتحاد الكتّاب و«الثقافة»

غلاف الكتاب. من المصدر

ضمن مشروع النشر المشترك بين اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، صدر كتاب «حبيب الصايغ بين التاريخ والأسطورة» للدكتور صديق محمد جوهر، رئيس قسم الأدب الإنجليزي في جامعة الامارات.

والكتاب دراسة نقدية موسعة ومقارنة ترصد بعض الثيمات في أشعار حبيب الصايغ، الذي وصفه المؤلف بأنه شاعر الامارات الأول بلا منازع، وأحد رموز الحركة الشعرية الإماراتية والعربية الكبار. وأشار المؤلف في المقدمة إلى أنه يأمل أن تكون هذه الدراسة بداية لدراسات مستقبلية أخرى تتناول جوانب عدة من الإنتاج الشعري للصايغ.

وحول المنهج، ذكر المؤلف أنه اتكأ في دراسته هذه على النظريات النقدية الراهنة التي تتناول الخطاب الشعري الحداثي، كما أنه تعرض بالدراسة والبحث والتحليل لقصائد مختارة للصايغ تتناول العديد من الموضوعات والقضايا الملحة، عبر مناهج تأويل متنوعة، وآليات نقدية تعتمد مفاهيم التناص والتأثر بغية النفاذ إلى النصوص الشعرية الصايغية من وجهات نظر متعددة.

ويشتمل الكتاب، إضافة إلى المقدمة، على أربعة فصول: «المدينة في أشعار حبيب الصايغ»، و«الرحيل إلى ديار بني عبس: قراءة في قوافي البوح السريالي الصايغي»، و«ميارى: من غنائية القصيدة إلى غنائية النص»، و«بين التراث والحداثة: أبجدية المرأة في أشعار حبيب الصايغ». أما الخاتمة فكانت بعنوان «سرديات المكان والزمان في أشعار الصايغ».

ويقع الكتاب في 190 صفحة بغلاف من تصميم الفنان علي الجاك.

يشار إلى أن المؤلف د. صديق جوهر باحث وناقد مصري مختص باللغة الإنجليزية وآدابها، وله العديد من الكتب والدراسات والبحوث في مجالات الترجمة والأدب المقارن والأدب العربي المترجم إلى الانجليزية، فضلاً عما يزيد على 20 كتاباً مترجماً إلى اللغتين العربية والإنجليزية.

تويتر