رواية «رامة والتنين» جديد «العويس الثقافية»

غلاف رواية «رامة والتنين». من المصدر

عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية صدرت حديثاً رواية «رامة والتنين» للروائي المصري إدوارد الخراط، الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، حقل (القصة، الرواية، المسرحية، الدورة الرابعة: 1994 – 1995)، ضمن سلسلة «الفائزون»، والإصدار الجديد يأتي ضمن مشروع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الهادف إلى تزويد المكتبة العربية بكتاب نفد من المكتبات لكل فائز بالجائزة تُعاد طباعته وفق معايير حديثة، وتقوم المؤسسة ضمن خطتها الرامية إلى نشر الثقافة وتعميم الفائدة بإهداء تلك الكتب إلى من يرغب، وكذلك تزويد المكتبات العامة ومكتبات الجامعات بهذه الإصدارات.

نشرت رواية «رامة والتنين» عام 1980، بعد 16 عاماً من صدورها، باتت ثلاثيةً، بصدور الجزء الثاني «الزمن الآخر»، والجزء الثالث «يقين العطش»، وتعتبر نمطاً متميزاً في الكتابة السردية الذاتية. صنفت كثامنة أفضل 100 رواية عربية.

تدور الرواية كحوار بين رجل وامرأة، تختلط فيه عناصر أسطورية ورمزية فرعونية ويونانية وإسلامية.

تعتبر الرواية هي خير مثال في أدب إدوارد الخراط للحديث عن الرواية التجريبية ذات المختبر الخاص، والبحث الضالع في جماليات اللغة، وقناع الذاتية، بالإضافة إلى اعتماد الكاتب على تكنيك سيل الوعي المتغلغل في نسيج النص من خلال شخصية «رامة» المتغلغلة بدورها هي الأخرى في تكنيك تيار وعي «ميخائيل»، وتداعي خواطره الذاتية، ومونولوجه الداخلي الكاشف عن ذكريات كثيرة حدثت.

يصف سامي خشبة الرواية بـ«رامة والتنين مأساة مصرية» ويقول عنها: عندما كتب إدوارد الخراط هذه الرواية، إنما كتبها من منطلق واضح فيها كل الوضوح، حول تجربة الحب الضائع، التي يعيشها مثقف مصري قبطي تكونت ثقافته باعتباره «قبطياً» ينظر إلى الأشياء، وإلى تاريخ مجتمعه ولغته، من منظور فهمه الخاص لتاريخه الذاتي.

تويتر