بحضور أكثر من 1700 شخص يتقدمهم سفراء وطلاب جامعات وعائلات

انطلاق الأسبوع الثقافي الإماراتي في تركمانستان

صورة

بحضور أكثر من 1700 شخص يتقدمهم سفراء السلك الدبلوماسي ورجال الأعمال وطلاب الجامعات ولفيف من الأسر التركمانية، افتتح، أول من أمس، نائب وزير الثقافة التركمانستاني، قراوف كريم قولي، يرافقه سفير الدولة لدى تركمانستان، حسن عبدالله العضب، ووكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع المساعد لشؤون الثقافة والفنون، رئيس الوفد الإماراتي بتركمانستان، حكم الهاشمي، وعدد من قيادات العمل الثقافي بتركمانستان، الأسبوع الثقافي الإماراتي بالعاصمة التركمانية عشق أباد، الذي يستمر حتى 28 أبريل الجاري، برعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة. وتشارك فيه الفرقة الوطنية للفنون الشعبية والتخت الإماراتي، وعدد من الفنانين التشكيليين الإماراتيين في معرض، إضافة إلى الحرف التراثية والأكلات الشعبية الإماراتية.

وتضمن حفل الافتتاح سبع فقرات قدمها التخت الإماراتي، إضافة إلى العروض واللوحات التراثية التي بدأت بفن العيالة البحرية وتفاعل معها السفراء وكبار الزوار، ثم لوحة الصيادين وعيالة العين وفن الفر والهبان والحربية والندبة والليوا، أم ديما.

وقال نائب الوزير التركماني، إن «الأسبوع الثقافي الإماراتي بعشق أباد بما يحمله من أعمال وعروض وأنشطة يرسم صورة شاملة متميزة عن المشهد الثقافي في الإمارات الصديقة بما يتضمنه من زخم وتفرد، سواء في مجالات الفنون التشكيلية أو الأعمال التراثية، إضافة إلى الموسيقى والفنون الشعبية التي اجتذبت قطاعاً كبيراً من الجمهور التركماني، إذ يمثل إضافة حقيقية وبداية جديدة للانطلاق في العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين»، مثمناً رعاية واهتمام الشيخ نهيان بن مبارك للحدث الذي يركز على أهمية التواصل بين الدول والشعوب في المجالات الثقافية التي تمثل جسراً مهماً لكل أشكال التعاون. وأكد قولي أن «دعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وقربان قولي بردي محمدوف رئيس تركمانستان، كان له أكبر الأثر في نمو وتعزيز علاقات الصداقة بين البلدين، التي من شأنها أن تدفع بالعلاقات الثقافية بينهما إلى آفاق رحبة من التعاون».

من جانبه، عبر سفير الدولة لدى تركمانستان عن امتنانه للرئيس التركمانستاني وحكومته لما بذلوه من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والدعم المتميز الذي لاقاه الوفد الإماراتي منذ وصل إلى عشق أباد، بما يدل على حرص الرئيس التركماني على تعزيز أواصر الأخوة والتعاون بين البلدين الصديقين.

ورفع السفير الإماراتي تحيات صاحب السمو رئيس الدولة، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ولي عهد أبوظبي، والشيخ نهيان بن مبارك، إلى الرئيس التركماني وشعب تركمانستان الصديق.

وقال حكم الهاشمي إن «رعاية ودعم الشيخ نهيان بن مبارك لهذه الفعالية الثقافية الدولية كان له بالغ الأثر في نجاحها بتحقيق أهدافها من خلال استعراض ما تملكه الإمارات من رصيد ثقافي وتراثي ضخم يميز الإمارات، ويسهم بشكل بارز في التراث الإنساني».

 

تويتر