معرض

نكهة متميزة على «أبوظبي للكتاب 2015»

معرض أبوظبي للكتاب من أسرع معارض الكتب نمواً. أرشيفية

تستضيف الدورة الـ25 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مجموعة من عروض الطهي المتميّزة، التي يقدمها نخبة من أمهر طهاة العالم.

وتنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة المعرض من 7 إلى 13 مايو المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. ويتضمن «ركن عروض الطبخ»، المصاحب لفعاليات المعرض منصات حيّة للطهي، إضافةً إلى تقديم حلويات من أبرز المطابخ العالميّة، ما يتيح للزوار فرصة قيّمة لاختبار أشهى الأطباق التي يحضّرها نخبة من مبدعي الطهي أمثال الشيف وان، سفير الطهو المعتمد لـدى «هيئة السياحة الماليزية»؛ وملكة المطبخ العربي الشيف منال العالم، والشيف السويدي كيه سي فالبي، والطاهية وخبيرة الأطعمة الهندية فاندانا جاين.

وسيحرص الطهاة المشاركون يومياً على تحضير أطباق تقليدية متميزة من ثقافات بلدانهم، مع تقديم إرشادات حول فنون الطهي في المنزل، بينما يناقش مجمـوعة من خبـراء التغذية أهم النصائح المتعلقة بالتغذية والمأكولات الصحية. كما يقدّم الشيف وان، المعروف بخبرته الواسعة في المطبخ الماليزي، عروضاً حيّة للطهي؛ إضافة إلى جلسات نقاش حول أبرز مطابخ بلدان العالم مثل الصين، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وكندا، وإسبانيا، وأستراليا، وأوروبا. ويعتبر الشيف وان أول شخصية مشهورة تنال لقب «داتو» من ملك ماليزيا يانغ دي بيرتوان أغونغ.

كما يستعرض الشيف السوري محمد أورفلي، الذي أصدر كتابه الأول بعنوان «أنا حلبي» في عام 2012، خبراته الممتدة إلى 18 عاماً في عالم الطهي؛ إذ سيركز على مأكولات وتاريخ المطبخ الحلبي؛ فيما يقدم الشيف اللبناني خلدون خلاصة تجربته الحافلة في المطبخين اللبناني والعربي. ويعد معرض أبوظبي الدولي للكتاب واحداً من أسرع معارض الكتب نمواً في المنطقة، إذ استقطب العام الماضي 1125 دار نشر، وأكثر من 100 مؤلّف، شاركوا في العديد من الندوات وحلقات النقاش. وبلغ عدد زوار المعرض في دورته الماضية نحو 250 ألفاً، فيما بلغت مبيعات الكتب 35 مليون درهم.

 

تويتر