قدمته مجموعة من المغنّين العالميين وأوركسترا مهرجان بودابست

«الناي السحري» يرتحل بجمهور «قصر الإمارات» إلى أرض أسطورية

عرض «الناي السحري لموزارت» يجمع ما بين فنون المسرح والموسيقى الراقية. من المصدر

حظي جمهور مهرجان أبوظبي 2015 الذي احتشد في مسرح قصر الإمارات، مساء أول من أمس، بمشاهدة أول عروض «الناي السحري لموزارت» التي تقام في العالم العربي، قدمته مجموعة من المغنين العالميين، وأوركسترا مهرجان بودابست بقيادة وإخراج قائد الأوركسترا إيفان فيشر، ويعاد العرض أيضاً مساء اليوم.

عرض ثانٍ.. اليوم

سيعاد تقديم عرض «الناي السحري لموزارت» مساء اليوم، بينما يُختتم مهرجان أبوظبي بحفل للمغنية الأميركية اللبنانية الأصل «ميسا قرعة» في أول ظهور لها في منطقة الخليج يوم الخميس المقبل

واكتسب عرض «الناي السحري لموزارت» رونقه عبر مئات السنين؛ إذ سحرت أوبرا «الناي السحري» الراقية لموزارت محبي الموسيقى والمسرح من جميع الأعمار، كونه يأخذ الجمهور في رحلة إلى أرض أسطورية ما بين الشمس والقمر؛ إذ يذهب الأمير تامينو، الذي يحميه ناي سحري من الخطر، في مغامرة رائعة لينقذ «بامينا» ابنة ملكة الليل.

وتتميز أوركسترا مهرجان بودابست التي تعد واحدة من أفضل 10 فرق أوركسترا على مستوى العالم، بإتقانها في تقديم موسيقى «عرض الناي السحري لموزارت» بإبداع يجسد عبقرية موزارت الدرامية والموسيقية، إذ تنساب أشكال متنوعة من الموسيقى المصاحبة لأغاني الحب الثنائية والأغاني الفردية المتوهجة لتروي قصة عشق ساحرة ورائعة، تزخر بخفة الظل والشخصيات الحية.

وكان المايسترو إيفان فيشر قد عمل على إخراج هذا العرض؛ وشارك في إنتاجه مع قصر بودابست للفنون، ويقدمه لجمهور مهرجان أبوظبي بصحبة مجموعة من المغنين العالميين، هم مغني الباص الألماني أندرياس باور في دور (ساراسترو)، والسوبرانو الألمانية ماندي فريدريش في دور (ملكة الليلة)، والتينور الفرنسي ستانيسلاس دو باربيرك في دور الأمير الياباني (تامينو).

وقبل انطلاق العرض، تم تكريم المايسترو إيفان فيشر بمنحه «جائزة مهرجان أبوظبي 2015» لإسهاماته الموسيقية والتعليمية، إذ يكرم المهرجان في كل عام أصحاب بصمات وإسهامات واضحة في مجال الفنون والثقافة بمنحهم «جائزة مهرجان أبوظبي»، بالتعاون مع «شوبارد».

ويعد فيشر أحد أشهر قادة الأوركسترا الناجحين على مستوى العالم، فبالإضافة إلى كونه مؤسس أوركسترا مهرجان بودابست، فهو أيضاً المدير الموسيقي لكونزرت هاوس وكونزرت هاوس شستر في برلين. وأسهم فيشر في تطوير وتقديم أنواع جديدة من الحفلات، مثل «عروض الكاكاو» وعروض «المفاجأة» للأطفال الصغار، في كل من برلين وبودابست، إذ يعلن عن برنامج العرض بطريقة مفاجئة على خشبة المسرح؛ وتجرى التدريبات أمام الجمهور. وتجتذب «عروض الهواء الطلق» و«عروض خشبة المسرح» عشرات الآلاف الذين يجتمعون لمشاهدة تلك العروض المميزة التي تجمع بين الموسيقى والمسرح.

وحظي جمهور العرض أيضاً بفرصة مقابلة المخرج التنفيذي لأوركسترا مهرجان بودابست، إنجليرت ستيفان، الذي قدم شرحاً حول عرض الناي السحري؛ ورد على أسئلة الجمهور.

 

.

تويتر