«حوارات الفنون» تناقش الضوء في الأديان والفلسفات

حضور الجلسة الحوارية الرابعة ضمن سلسلة «اللوفر أبوظبي» حوارات الفنون في منارة السعديات. من المصدر

نظمت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة جلسة حوارية جديدة ضمن سلسلة «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون» تحت عنوان «دلالات الضوء الرمزية» التي ناقشت أهمية الضوء في الأديان والفلسفات العالمية، في منارة السعديات.

شارك في الجلسة كل من مارتن كمب، الحاصل على الأستاذية الفخرية في تاريخ الفن من جامعة أكسفورد، وصبيحة الخمير، مستشار أول للفن الإسلامي، متحف دالاس للفنون، اللذين قدما للحضور فكرة عن أهمية الضوء في الأديان والفلسفات العالمية بوصفه رمزاً يحمل دلالات مقدسة، تناول هذا النقاش مصباح مسجد يعود تاريخ صنعه لمنتصف القرن 14 وهو مُعار من متحف اللوفر في باريس لعرضه في اللوفر أبوظبي عند افتتاحه في نهاية هذا العام.

وسيغدو اللوفر أبوظبي، الذي جاء ثمرة اتفاقية بين حكومتي كل من الإمارات وفرنسا في عام 2007، أول متحف عالمي في العالم العربي يجسد روح الانفتاح والحوار بين الثقافات. وسيضم اللوفر أبوظبي، الذي صممه المعماري جان نوفيل، الحائز جائزة بريتزكر العالمية، أعمالاً فنية تحمل أهمية تاريخية وثقافية واجتماعية تعود إلى أقدم العصور وحتى الزمن المعاصر تعبيراً عن الربط بين أبوظبي واسم اللوفر. وستأخذ هذه الأعمال الفنية الزوار في رحلة عبر الزمن تعود بهم آلاف السنين تستعرض خلالها حضارات العالم المختلفة. وتكمن أصالة سرديات المتحف في تقديم مختلف الحضارات في المساحات، والمعارض، والقاعات، وواجهات العرض ذاتها. وسيتم تسليط الضوء على الموضوعات الكونية والتأثيرات المشتركة لتوضيح أوجه التشابه والتبادلات الناشئة عن التجربة الإنسانية المشتركة التي تتجاوز حدود الجغرافيا والتاريخ.

تويتر