ينطلق اليوم.. ويستمر حتى 5 يونيو المقبل

50 فناناً يشكلون «الممكن» في «بينالي الشارقة 12»

صورة

تنطلق اليوم الدورة 12 من بينالي الشارقة بعنوان «الماضي، الحاضر، الممكن»، من تقييم أُنجي جو، وبمشاركة ما يزيد على 50 فناناً قدموا من 25 دولة، ليطرحوا أفكارهم حول «الممكن»، من خلال مشروعاتهم وأعمالهم الفنية، وعروض الأداء، والأفلام، والأعمال التركيبية، واللوحات، والندوات المتخصصة التي تتماشى مع أبعاد الشعار، لتشكل احتمالات مستمرة لأشكال الفنون المعاصرة.

سيرة

إنجي جو، قيّمة على «بينالي الشارقة 12»، كانت سابقاً مديرة البرامج الفنية والثقافية في معهد إنهوتيم، البرازيل (2012 ـــ 2014)، وشغلت جو منصب مدير وقيّم على البرامج العامة والتعليمية في المتحف الحديث، نيويورك (2007 ـــ 2012).

برامج داعمة

ترافق بينالي الشارقة برامج داعمة تتضمن سلسلة محاضرات شهرية وورش عمل يشرف عليها ويقودها عدد من فناني البينالي، ليتحدثوا فيها عن ممارساتهم الفنية، ويناقشوا قضايا الفنون المعاصرة والإسهامات الثقافية التي تثري وتغني الحراك الفني، وتعمّق مفاهيمه المتجددة، في إطار المفهوم الذي يتبناه بينالي الشارقة للعام 2015، وهو «الماضي، الحاضر، الممكن». إضافة إلى البرامج التعليمية وعروض الأفلام واللقاءات والندوات. وقالت أنجي جو إن «مساحات الفنون المعاصرة تعطي الفنان والمتلقي مجالاً واسعاً للتحاور مع مختلف المفاهيم الثقافية والاجتماعية والسياسية، بحيث يكون المستحيل لدى الفنان ممكناً، وفرصة يكون فيها العقل حراً». ويعد بينالي الشارقة من أهم التظاهرات الثقافية في العالم العربي، ومنذ انطلاقته، استطاع أن يشكل جسراً ثقافياً بين الفنانين والمؤسسات الفنية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وفي الدورة السابقة عام 2013، التي تزامنت مع مرور عقدين من الزمن على انطلاقة البينالي، بلغ عدد الزوار نحو 90 ألف زائر من مختلف الشرائح الاجتماعية ومن كل الثقافات والجنسيات من فنانين وجمهور ومقتنين وممارسي فن.

وتستمر دورة بينالي الشارقة 12 التي تقام برعاية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حتى الخامس من يونيو المقبل، لتتوالى فعالياته على مدى ثلاثة أشهر.

وقالت الشيخة حور القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون: «تم تمديد فترة بينالي الشارقة، على خلاف الدورات السابقة، نظراً لاهتمام الجمهور المتزايد بالبينالي كمنصة فنية تقدم مختلف أنواع الفنون المعاصرة التي تتحاور مع ما يجول في فكر المشاهد وهمومه، ولما يوفره من مساحات للمرح والتأمل والتعلم، إذ تضم هذه الدورة برامج تعليمية متخصصة لكل الأعمال، وندوات وعروض أفلام وبرامج جولات تعريفية للمدارس والمجموعات».

تبدأ فعاليات الافتتاح في المباني الفنية لمؤسسة الشارقة للفنون، في منطقة المريجة في الشارقة، وتستمر على مدى ثلاثة أيام، متضمنة برنامجاً حافلاً من عروض الأداء والأفلام في مناطق مختلفة من إمارة الشارقة، اذ يضم ميناء خالد عملين لكل من الفنان مايكل جو والفنانة أسونسيون مولينوس غوردو. ومبنى الطبق الطائر الذي أقيم فترة السبعينات يضم أعمال الفنان حسن خان، وسوق الشناصية يعرض أعمالاً تركيبية لكل من محمد كاظم وميكسرايس، أما العمل التركيبي المحدد الموقع للفنان ابراهام كروزفييغاس فيمكن رؤيته في سوق الطيور والمواشي. وفي كلباء تحتل أعمال الفنان أدريان فيلار روخاس كامل مبنى مصنع الثلج القديم.

وتمتد مجموعة أعمال كبيرة لفناني البينالي عبر المباني الفنية للمؤسسة ومنطقة التراث، منهم عبدالله السعدي، وإيمان عيسى، وسينثيا مارسيل، وتارو شينودا، وريّان تابت، وهيجيو يانغ. كما تضم المنطقة عملاً بعنوان «عبر خط الطبشور» للفنان غاري سيمونز الذي أقام من خلاله ملعباً للكريكيت للأطفال. كما تقام بعض عروض الأداء في معهد الشارقة للفنون المسرحية، وبعضها ينتقل عبر ساحة الفنون والتراث وواجهة المجاز المائية. كما يضم متحف الشارقة للفنون وبيتي السركال والشامسي مجموعة أعمال تراوح بين الفيديو والأعمال التركيبية واللوحات، لفنانين معاصرين ومؤسسين.

وفي هذه الدورة من البينالي تم إنتاج ما يقارب ثلثي الأعمال خصيصاً للبينالي ضمن برنامج التكليفات، ومنها ما هو تركيبي، ومنها ما هو أدائي. وقالت قيّمة البينالي في الدورة 12، أُنجي جو: «يركز بينالي الشارقة في دورته الحالية على التكليفات والمشروعات التي أنتجت خصيصاً للبينالي، ومنها مشروعات مصممة خصيصاً لمواقع محددة من الشارقة، كما يضم العديد من الأعمال الجديدة».

وفي عمله «ماء الورد الدمشقي» يقدم ريركريت تيرافانيجا، في بيوت الخطاطين حديقة للورد الدمشقية، تحمل العبق ذاته، وفيها فسحة على جدرانها أبيات مخطوطة عن البنفسج الدمشقي. وفي ساحة الحديقة تقدم وصفات شرقية تصنع من ماء الورد الدمشقي. ويقدم الفنان تارو شيندوا في عمله «كارسانسوي» منصة خشبية مظللة، تحدد النقطة المثالية للنظر إلى فراغات متمددة ببطء في حديقة قائمة على مبدأ الحدائق اليابانية الجافة، وتوفر مساحة هادئة للتأمل.

تويتر