بحضور 4000 مشاهد تفاعلوا مع أدائه في مسرح المجاز

الساهر يطلق 21 أغنية في افتتاح «الشارقة للموسيقى»

صورة

جمهور الأغنية العربية كان على موعد مع الفنان العراقي، كاظم الساهر، أول من أمس، على مسرح المجاز، في ليلة باردة بثت فيها الموسيقى الدفء بين الجمهور. وأحيا النجم الساهر أولى حفلات مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية في دورته الثانية، التي تتواصل حتى مساء 25 يناير الجاري. وحضر الحفل الافتتاحي للمهرجان 4000 شخص تفاعلوا مع أول ظهور لـ«قيصر الأغنية العربية» في إمارة الشارقة، الذي «أطلق» 21 أغنية لجمهوره في الحفل الذي استمر أكثر من ساعتين ونصف الساعة.

كمان على الواجهة المائية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/01/8ae6c6c54aa0819a014af8bd47b112b2.jpg

تتواصل فعاليات مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية في واجهة المجاز المائية، في الساعة التاسعة من مساء اليوم، مع حفل مجاني لعازفة الكمان، باشا كازان، من مولدافيا، التي تعتبر من العازفات الموهوبات على الكمان الإلكتروني.

ويتضمن المهرجان حفلات مجانية وأخرى مدفوعة الثمن، وتقام الحفلات المجانية في واجهة المجاز المائية وقلب الشارقة، أما الحفلات المدفوعة فتقام في القصباء وجزيرة العلم، ويمكن الاطلاع على برنامج الحفلات من خلال الموقع الرسمي للمهرجان عبر الإنترنت، فيما تتوافر التذاكر عبر موقع «تيكيت ماستر».

يشار إلى أن مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية انطلق في نسخته الأولى بداية عام 2014، بتقديم هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وتنظيم مركز فرات قدوري للموسيقى. وكانت النسخة الأولى للمهرجان قد انطلقت في القصباء بالشارقة، ونظراً إلى النجاح الكبير والإقبال الجماهيري على المهرجان تقرر توسيعه ليشمل مختلف الوجهات في إمارة الشارقة.

وحضر الحفل الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مركز الشارقة الإعلامي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، والشيخة نوار القاسمي، مسؤولة الاتصال والبرامج في مؤسسة الشارقة للفنون. كما حضره رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، ورئيس دار الأوبرا المصرية، إيناس عبدالدايم، ومدير مركز الشارقة الإعلامي، أسامة سمرة، والمنسق العام للمهرجان، مؤسس مركز فرات قدوري للموسيقى، فرات قدوري، والإعلامية لجين عمران، والإعلامية زينة اليازجي، والممثل عهد عبد، وعدد من الشخصيات الفنية والإعلامية من الإمارات وخارجها.

ويشارك في المهرجان، الذي تقدمه هيئة «شروق»، وينظمه مركز فرات قدوري للموسيقى، فنانون وفرق موسيقية من 12 دولة عربية وأجنبية، تشمل الإمارات والعراق وسورية ولبنان ومصر والأردن وعُمان وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وإنجلترا ومولدوفا وبلغاريا والهند وكوبا والأرجنتين.

وأمام جمهور طال انتظاره شوقاً للفنان الذي حوّل قصائد كبار الشعراء إلى أغنيات محملة بالحنين، انطلقت أولى حفلات المهرجان بالشارة الموسيقية التي حملت عنوان «تلك هي الشارقة»، والمهداة من الفنان قدوري. فيما تمثلت أولى مفاجآت المهرجان في عريف الحفل، الإعلامية بروين حبيب، نجمة البرامج الثقافية والفنية، التي منحت في تقديمها للحفل لقباً آخر جديداً للفنان كاظم الساهر، هو «ساهر الأغنية العربية»، ليضاف إلى ألقابه الأخرى التي تعكس صوته ولحنه وأداءه الإبداعي، غناءً وإطلالة. وقالت في تقديمها إن الجمهور الكبير أتى ليصغي إلى «الوله الساهر» عبر أغنيات مشحونة بالشجن والحنين والعشق.

صفق الجمهور مطولاً للفنان الساهر وهو يقف للمرة الأولى أمامهم على منصة مسرح المجاز في الشارقة، الذي انبعثت الأضواء من جنباته كافة، منطلقة هذه المرة من الأرض إلى السماء. واختار الساهر أن يفتتح الحفل بأغنية «أراضي خدودها» من كلمات إبراهيم غازي وألحان محمد شفيق، مخاطباً الحبيبة وموجهاً لها أعذب الكلمات.

وفاجأ كاظم الساهر جمهوره باكراً، بدعوته الفنان العراقي الشاب ستار سعد، الفائز بلقب برنامج «ذا فويس: أحلى صوت» في موسمه الثاني لعام 2014، إلى مشاركته الغناء على المنصة، فغنيا معاً «يا الكذاب.. يا الغشاش» من كلمات وألحان كاظم الساهر. وبعدها، واصل الساهر أغنياته منفرداً على المسرح، فغنى «زيديني عشقاً»، و«أبوس روحك»، و«إلى تلميذة»، و«عبرت الشط»، و«أنا وليلى»، التي تفاعل معها الجمهور تفاعلاً كبيراً انعكس في التصفيق الحاد والمتواصل طوال فترة الحفل.

وتشجيعاً منه للجمهور على مزيد من التفاعل الجماعي مع أغنياته، غنّى كاظم الساهر مع انتصاف الحفل واحدة من أشهر أغنياته المستوحاة من الفلكلور العراقي، وهي أغنية «عيد وحب»، من كلمات الشاعر كريم العراقي وألحان كاظم الساهر، وكان له ما أراد حيث تخلّت مجموعات كبيرة من الجمهور عن مقاعدها، وانقسمت إلى مجموعات تفاعل كل منها مع الأغنية بأداء الدبكة العراقية، وسط أجواء حماسية لم تعرفها أي حفلة موسيقية في تاريخ الشارقة من قبل.

وفي النصف الثاني من الحفل الذي تجاوز الوقت المحدد لانتهائه بسبب الحضور الكبير، وإصرار الساهر على أن يكون حضوره الأول في الشارقة علامة فارقة في تاريخ الحفلات الموسيقية الأكثر نجاحاً، غنّى عدداً من الأغنيات التي طلبها الجمهور، وشملت «صغير وملعّب»، و«بغداد»، و«سلامي»، و«مستبدة»، و«هذا اللون»، و«الجميلة»، و«أم الشيلة»، و«أحبيني بلا عقد»، و«يا هلا بهالطول»، و«قولي أحبك».

وقدم الساهر 21 أغنية على مدار ساعتين ونصف الساعة، مع الفرقة الموسيقية العراقية التي تضم 23 عازفاً بقيادة عازف القانون، حسن فالح. ومن خلال كلمات كبار الشعراء العرب، أنصت «سفير الأغنية العراقية» مرات كثيرة في حفله الساهر، كما هو اسمه، لصوت الآلات الموسيقية، مستمداً منها طاقته للاستمرار في الغناء، التي خرجت من حنجرته لتبث الدفء بين جمهور لم تثنِهِ الأجواء الباردة عن مغادرة المسرح إلى ما بعد منتصف الليل.

وتتضمن فعاليات مهرجان الشارقة للموسيقى في واجهة المجاز المائية حفلاً لفرقة كورال مركز فرات قدوري للموسيقى، وحفلاً لعازفة الكمان باشا كازان من مولدوفا.

وفي قلب الشارقة تشارك الفرقة الثلاثية كانيلا بأعضائها الثلاثة: عازفة القيثارة البلغارية ليديا ستانكولوفا، وعازفة الناي الكوبية مالينا إفيلا، وعازفة التشيلو الأرجنتينية كلارا أسوجي، في حفل يمزج بين الموسيقى الغربية واللاتينية، يعقبه حفل لعازف العود العراقي صادق جعفر. ويحيي الموسيقار الأردني، كمال مسلم، حفلاً في قلب الشارقة مع العازفة الإيطالية فرانسيسكا بالاميدسي. ويقدم عازف الغيتار البريطاني جيسون كارتر حفلاً بمشاركة العازف الفرنسي بيبي مارتينز. ويستضيف مسرح القصباء حفلاً لرئيسة دار الأوبرا المصرية، العازفة إيناس عبدالدايم، بمشاركة الفنانة المصرية نسمة عبدالعزيز عازفة الماريمبا. وتقدم فرقة التخت الشرقي النسائي السوري حفلاً في القصباء. كما يتضمن المهرجان حفلين في جزيرة العلم للمغنية السورية الأرمنية، لينا شماميان، والمغنية اللبنانية أميمة خليل التي تختتم المهرجان في 25 يناير.

تويتر