ماجدة الرومي تغني على مسرح المجاز في الشارقة.. وحفلات مجانية لإسعاد زوّار الواجهة المائية

أنغام راقية تحتفي بـ «عاصمة السياحة 2015»

صورة

نشاط موسيقي مكثف تشهده إمارة الشارقة، عاصمة السياحة العربية لعام 2015، إذ يستضيف مركز الشارقة الإعلامي المطربة ماجدة الرومي، على مسرح المجاز في 23 الجاري، في أول عرض فني جماهيري للنجمة اللبنانية في إمارة الشارقة.

وضمن فعّاليات مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، الذي تقدمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وينظمه مركز فرات قدوري للموسيقى، تستضيف واجهة المجاز المائية، ومنطقة قلب الشارقة، عدداً من حفلات المهرجان التي ستقام من 17 إلى 20 الجاري، في عروض مجانية لزوار هاتين الوجهتين.

«قلب الشارقة»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/01/8ae6c6c54aa0819a014ad476949d0a8c.jpg

في قلب الشارقة في 20 الجاري، سيكون محبو الموسيقى مع موعد مع حفل للموسيقار الأردني الشهير كمال مسلم، سيعزف خلاله على الغيتار، وسترافقه في الحفل العازفة الإيطالية فرانسيسكا بالاميدسي.

وسيقدم جيسن كارتر، عازف الغيتار البريطاني، حفلاً آخر في اليوم والمكان نفسيهما، سيتضمن عدداً من المقطوعات الشهيرة التي مزجها مع مؤلفاته الخاصة، وسيشاركه الحفل العازف الفرنسي بيبي مارتينز، الذي يجيد العزف والغناء باستخدام العديد من الأساليب الموسيقية من الفلامنغو إلى الجاز، والروك، وموسيقى المينيمال والتيتر.

هذا، ويأتي تنظيم حفل ماجدة الرومي في إطار جهود مركز الشارقة الإعلامي لتعزيز حضور الشارقة ضمن أجندة الفعاليات الثقافية والفنية والسياحية الأكثر تميّزاً على الصعيدين الإقليمي والدولي، ولتسليط الضوء على التوجه المتزايد في الإمارة نحو تنظيم واستضافة العروض الفنية والموسيقية الراقية.

وقال مدير مركز الشارقة الإعلامي، أسامة سمرة: «يسعدنا أن نقدم للمقيمين في الشارقة وزوّارها ماجدة الرومي في أول عرض فني جماهيري تقيمه بالإمارة، التي لا تعد صوتاً فنياً رفيع المستوى فحسب، وإنما تعبّر أيضاً عن النخبة الثقافية في العالم العربي، من خلال انتقائها لكلمات كبار الشعراء العرب، وتناولها للقضايا الوجدانية والإنسانية والوطنية في أعمالها، ونحن على ثقة بأن العرض الذي ستحييه على مسرح المجاز سيظل في ذاكرة الجمهور المتذوق للفن والموسيقى الراقية لفترة طويلة».

وأكّد أن «مركز الشارقة الإعلامي يسعى، من خلال استضافة مثل هذه الأسماء الفنية والثقافية الكبيرة في إمارة الشارقة، إلى الإسهام ضمن الجهود المختلفة في وضع اسم الإمارة كأبرز الوجهات الثقافية والفنية في المنطقة»، منوهاً إلى أن مسرح المجاز الجديد بما يمتلكه من إمكانات فنية وتصاميم فريدة أسهم بشكل كبير في استقطاب مثل هذه النخب الفنية لإقامة عروضها في الشارقة.

وتعدّ ماجدة الرومي، من أشهر النخب الفنية وأكثرهن نجاحاً على المستوى العربي والدولي، إذ يقترن اسمها بكبار نجوم الفن والموسيقى في العالم العربي، ممن تأثرت بهم في صغرها، وسارت على خطاهم في مسيرتها الفنية، وأبرزهم فيروز، ومحمد عبدالوهاب، وأم كلثوم، وعبدالحليم حافظ، وأسمهان.

ومنذ فوزها بالمركز الأول في برنامج «استديو الفن» عام 1974، انطلقت مسيرة ماجدة الرومي الفنية، بعد أن أذهلت لجنة التحكيم والجمهور في الاستديو والمشاهدين عبر شاشات التلفزيون بصوتها «الاستثائي الذي أحدث ثورة» كما وصفها ابن عمها رايموند صدفي. ومنذ ذلك اليوم حلّق اسمها في سماء الموسيقى عالياً منتقلاً من بيروت إلى كبرى عواصم العالم.

وعبر حفلات موسيقية حية أحيتها في كثير من دول العالم، وتسجيلات استمع إليها الجمهور عبر الراديو والتلفزيون بداية ثم الإنترنت في ما بعد، تنقلت النجمة ماجدة الرومي بين كلمات لكبار الشعراء العرب، لتتناول أعمالها كثيراً مما تأمل بتحققه في هذا الزمان، فغنت للسلام، والوفاء، والخير، ولم تنسَ فلسطين ولبنان من كثير من الأعمال، التي خاطبت فيها الشهداء وتناولت الانكسارات، كما فعلت في تجربتها السينمائية الوحيدة، «عودة الابن الضال»، مع المخرج يوسف شاهين عام 1976. ويعدّ مسرح المجاز، الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وافتتح في شهر مارس من العام الماضي ليكون المقر الرسمي لاحتفالات الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية 2014، حيث استضاف العمل المسرحي الفني الضخم «عناقيد الضياء». وصمم المسرح على طراز المسارح الرومانية، فهو مسرح نصف دائري، مقام على مساحة تبلغ 7238 متراً مربعاً، وبلغت كلفة إنجازه 120 مليون درهم. هذا، وسيكون زوّار واجهة المجاز المائية على موعد مع حفل فني لفرقة كورال مركز فرات قدوري للموسيقى، في 17 الجاري، بمشاركة طلاب المركز، كما سيتابع الجمهور في المكان ذاته الحفل الخاص بعازفة الكمان المبدعة باشا كازان من مولدافيا في 18 الجاري.

وتعد كازان من العازفات الموهوبات على الكمان الإلكتروني كطريقة للخروج من عالم الصوت الكلاسيكي إلى المعاصر.

وفي قلب الشارقة، ستقدم الفرقة الثلاثية «كانيلا» بعضواتها الثلاث: عازفة القيثارة البلغارية ليديا ستانكولوفا، وعازفة الناي الكوبية مالينا إفيلا، وعازفة التشيلو الأرجنتينية كلارا أسوجي، حفلاً يمزج بين الموسيقى الغربية واللاتينية في 19 الجاري، وبعدها بساعتين سيتابع زوّار قلب الشارقة حفل عازف العود العراقي الشهير صادق جعفر، الذي يعدّ واحداً من أبرز عازفي العود العرب، وصاحب الألبوم المعروف «ليالي العود العربية». وكان مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية قد انطلق في نسخته الأولى بداية عام 2014 بتقديم هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وبتنظيم مركز فرات قدوري للموسيقى، وأقيمت فعالياته في (القصباء) بالشارقة، ونظراً للنجاح الكبير والاقبال الجماهيري على المهرجان، تقرر توسيعه ليشمل خمسة مواقع في إمارة الشارقة، هي مسرح المجاز، وواجهة المجاز المائية، و(القصباء)، وقلب الشارقة، وجزيرة العلم.

وتسعى «شروق» من خلال إقامة هذا المهرجان، الأول من نوعه في الشارقة، إلى تعزيز الحضور الثقافي والفني للإمارة ولدولة الإمارات، وتعريف المجتمع الإماراتي بمختلف الثقافات الموسيقية حول العالم، وتوفير منتج ثقافي فني سياحي يُضاف إلى رصيد الإمارة التي تحتفل عام 2015 باختبارها عاصمة للسياحة العربية.

تويتر