فريق «ناس» يجدّد تألقه ويحصد صدارة منافسات «حلبة»

الصقور «المـاهرة» تُبهر جمهور «فزاع» في «الروية»

صورة

مع اتجاه النسخة الخامسة عشرة من بطولة فزاع التراثية إلى إسدال ستارها، اشتدت منافسات تصدّر البطولة في الفئات المختلفة، وانتزاع أرقام متقدمة، بعضها هي أرقام قياسية بالفعل، في ما يتعلق بسرعة الطير، وزمن لحاقه بالهدف، وهو ما حول منطقة الروية، التي تستضيف السباقات، إلى ساحة لاستقبال الصقور «الماهرة» والمدربة على فنيات القنص، وفق تقاليد هذا الموروث المحلي الأصيل، والتي أبهرت جمهور البطولة في ساحة السباق بمنطقة الروية.
وتشهد منافسات بطولة «فزاع» للصيد بالصقور، المقامة برعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وتنظيم وإشراف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، منافسات قوية هذا العام، إذ تتنافس مئات الصقور من فئتي (قرموشة فرخ) و(قرموشة جرناس) للعامة، وفئة «الطيارة اللاسلكية – حلبة» للشيوخ، وفئة «جير تبع جرناس» للعامة، وغيرها، فضلاً عن منافسات الناشئين التي تقام للعام الثالث على التوالي.
وفي الوقت الذي تصدّر فريق «ناس» سباقات «الطيارة اللاسلكية - حلبة» اتجهت الأنظار هذا العام بشدة إلى مهارات الناشئين، في حين ظل المخضرمون من هواة القنص بالصقور، بمثابة الرقم الأهم في هذا الموروث، وهو ما يؤكده عبيد بن شنه «الشيبه» الذي تعود خبرته في عالم الصقارة إلى 50 عاماً، والذي بادر بالمشاركة بخبرته منذ انطلاقة بطولات فزاع للصيد بالصقور، وكان أحد الأعلام البارزة في عالم الصقارة، بل أصر على اجتذاب حفيده مصبح محمد بن غليطة، 15 عاماً إلى المجال نفسه.
في هذا الإطار يقول الشيبه: «حب الصقور يسري في دمي، فأنا نشأت على هذه الهواية منذ نعومة أظفاري، وقد تشرفت بالسفر مع المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم لرحلات القنص والصيد بالصقور، وأنا فخور بأنني أشارك اليوم في هذه البطولة التي تقام برعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي». وأكد عبيد بن شنه أن الصقارة بالنسبة له هي امتداد لإرث الآباء والأجداد، وتضم دروساً من واقع الحياة لابد للمرء أن يتعلمها كالصبر والجلد وقوة التحمل، وأكد أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يقيم احتفالية لا مثيل لها تجمع أمهر الصقارين تحت سقف واحد. وأضاف أن أكثر ما يثلج صدره هو رؤية شباب الوطن وهم يسيرون على خطى الآباء ويمارسون الصقارة.
وأعرب مصبح محمد بن غليطة عن سعادته بالمنافسة مع جده ضمن بطولات فزاع للصيد بالصقور، وقال: «أشارك في بطولات فزاع للصيد بالصقور منذ خمس سنوات، وهذه هي أول سنة أنافس جدي في البطولة، إذ إنني كنت أشارك في فئة الناشئين في ما سبق، وإنه من الرائع أن أشارك مع جدي في البطولة نفسها، وأطبق ما أتعلمه منه وأنافسه وأحياناً أتقدم عليه، فجدي لديه خبرة كبيرة وأنا سعيد لأنني أتعلم منه»، وعن تدريبه يقول: «أتدرب بشكل يومي مع جدي ووالدي وأعمامي، فالصيد بالصقور هواية متوارثة ونعشقها جميعاً، كما أنني أتمنى أن أستمر في المشاركة حتى أصل لعمر جدي». وقالت سعاد درويش، مدير إدارة بطولات فزاع: «تشهد بطولات هذا العام منافسات قوية بين النخبة من الصقارين على مستوى الدولة، وقد ارتفع عدد المشاركين هذا الموسم بشكل ملحوظ، ونحن فخورون بهذا العدد الكبير من الشباب الذين يسيرون على خطى الأجداد ويتمسكون بعمق جذورهم وهويتهم الوطنية، كما شهدت هذه البطولة التزاماً كبيراً من المتسابقين بالتسجيل المبكر، بالإضافة إلى الالتزام بقوانين المسابقة، مثل «عدم دفع الطير، واستخدام التقنية الجديدة للحلقة الذكية التي تم تركيبها على رجل الصقر، وغيرها. كما لدينا جوائز قيّمة للمراكز الثلاثة الأولى وجوائز نقدية حتى المركز العاشر، لأننا نسعى لتنمية هذه الرياضة الشعبية لدى الصغار، بينما نشجع الكبار على المحافظة عليها».

«ناس» يتصدر

استحوذ فريق «ناس» على المراكز الستة الأولى في بطولة «الطيارة اللاسلكية – حلبة» للشيوخ، حيث فاز فريق «ناس آر» بالمركزين الأول والثاني في زمن بلغ 1:21.425 دقيقة و1:21:599 دقيقة على التوالي، وحصل فريق «ناس كي» على المركز الثالث بزمن قدره 1:22.119 دقيقة، وجاء فريق «ناس إس» في المركز الرابع بزمن بلغ 1:22.159 دقيقة، وحصد فريق «ناس إتش» المركز الخامس بزمن قدره 1:22.199 دقيقة.
وفي منافسات فئة «جير تبع جرناس» نجح حمدان سعيد جابر في تحقيق المركز الأول في زمن بلغ 17.616 ثانية، وفاز مجرن حمد مجرن بالمركز الثاني في زمن قدره 17.851 ثانية، وجاء حميد أحمد راشد المنصوري في المركز الثالث بزمن قدره 17.866 ثانية، وفي المركز الرابع بطي أحمد بن مجرن بزمن بلغ 18.271 ثانية، أما المركز الخامس فكان من نصيب فريق الشعيب بزمن قدره 18.369 ثانية.
كما استطاع فريق «ناس» وبجدارة في فئة الطيارة اللاسلكية - حلبة»، حصد المراكز الأول والثاني والخامس والسادس والسابع، بالإضافة إلى التاسع من المراكز العشرة الفائزة في البطولة، إذ فاز طير «ناس إتش» بالمركز الأول في زمن قدره 1:20.706 دقيقة، أما فريق «ناس آر» ففاز بالمركز الثاني في زمن قدره 1:25.492 دقيقة.

أرقام مهمة

فاز حمدان سعيد جابر بالمركزين الأول والثالث لفئة «قرموشة فرخ»، مسجلاً زمناً قدره 17.371 ثانية و17.918 ثانية على التوالي، كما حصد أيضاً المركزين الأول والثاني ضمن فئة «قرموشة جرناس» بزمن بلغ 17.996 ثانية و18.151 ثانية. وجاء في المركز الثاني ضمن فئة «قرموشة فرخ» حمد جمعة بن عمير الفلاسي، مسجلاً زمناً قدره 17.556 ثانية، بينما حصل خليفة سلطان المنصوري على المركز الثالث لـ«قرموشة جرناس».

تويتر