العويس يفتتح «شيفرة» النمر

تعتبر الفنانة السعودية فاطمة النمر، الفن التشكيلي يحمل قوة خاصة في إشاراته ورسائله المنطوية فيه، إذ إنها طوال مسيرتها الفنية تتفاعل مع القضايا المعاصرة، خصوصاً وضع المرأة، وتطرح في معرضها الشخصي «شيفرة»، ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية في الشارقة، رؤيتها في تناول ظاهرة التشدد الديني والعنف والتطرف. ويتضمن المعرض الذي افتتحه، أمس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام، عبدالله العويس، بحضور رئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون، هشام المظلوم، في مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة 14 لوحة.

وقالت فاطمة النمر لـ«الإمارات اليوم» إن «المعرض يتناول ما يتصل بالوعي الذي يبدو جريحاً، جراء تمدد ظاهرة التطرف الديني والفكري»، مضيفة أن «هذا التشدد الذي يصل إلى حدود قصوى مدمر للحياة، ويفرز العنصرية والطائفية والرجعية، بتسببه في التناحر والحروب والقتل ونشر ثقافة الكراهية ولغة العداء»، مشيرة إلى أن المرأة تعيش «معاناة مركّبة» في هذا الوضع.

وأفادت الفنانة، التي نالت الجائزة الأولى في معرض الفن السعودي المعاصر، عام 2010، إن «الفن لغة المحبة والجمال، وهو ينطوي على قوة خاصة، ولا يمكن أن يقف محايداً في مواجهة تعميم البشاعة والقتل والتجهيل التي يفرزها التطرف»، موضحة أن ثقافة الفنان تحتم عليه أن يُسهم في أسئلة الوعي الإنساني.

يتضمن معرض «شيفرة» 14 لوحة، تترك للمشاهد حرية تفكيك شيفرتها الملونة، خصوصاً أن الفنانة التي شاركت في معارض وملتقيات فنية عربية وأجنبية، منها معرض الفن المعاصر في متحف الفن الحديث، في السويد، تراهن على تحريك أسئلة الوعي، وتعزيز قيم الجمال والعدالة والمحبة.

وتعد النمر الفنانة الوحيدة من السعودية، التي تشارك في فعاليات مهرجان الشارقة للفنون الإسلامية بدورته الـ17 «فنون وعلوم»، ويستمر معرضها طيلة أيام المهرجان الذي انطلق في 17 من ديسمبر الجاري ويستمر حتى 17 يناير المقبل.

ويضم المعرض 14 لوحة، استخدمت الفنانة فيها تقنيات التوليف (كولاج) والغرافيك الرقمي، ويلاحظ أن فاطمة النمر وظّفت صورها الشخصية في كثير من أعمال المعرض، مع استخدام زخارف من الفن العربي والإسلامي، لتبدو «شيفرة» اللوحات منطوية في تفاصيل النقوش والزخارف والأشكال النباتية والهندسية، لتضع المشاهد في فضاء عربي شرقي، كما حرصت الفنانة على الجانب التعبيري في لوحاتها، من خلال الصورة الشخصية، حيث يفيض الوجه بالتعبير. وجاء في بيان صحافي أصدرته دائرة الثقافة في الشارقة، أمس، أن الفنانة فاطمة النمر «تضعنا في مواجهة تأملية لمفهومها تجاه بعض القضايا، كالتحول الآدمي إلى رقم أو سلعة، والهوية، وذلك من خلال المرأة العنصر الأبرز في أعمالها، وهي تستخدم العديد من المواد للتنفيذ المباشر، فضلاً عن العمل الغرافيكي، وتتمتع معظم الأعمال بحامل من الزخرفة والتأثيرات المختلفة لهذه العناصر من خلال دلالة تكرارها التي تشكل أساساً للتصميم عامة». نالت الفنانة السعودية فاطمة النمر جوائز عدة منها جائزة مسابقة الشباب 2010، وجائزة الخط 2011، وجائزة وزارة الثقافة والفنون 2011، وأقامت العديد من المعارض الشخصية.

 

تويتر