تجمع بين الترفيه والتوعية والتعليم

480 فعالية للأطفال في «الشارقة للكتاب»

صورة

كشف معرض الشارقة الدولي للكتاب عن تنظيمه أكثر من 480 فعالية للأطفال خلال الدورة الـ33 التي تقام في الفترة من الخامس إلى 15 نوفمبر المقبل بمركز إكسبو الشارقة، وتجمع هذه الفعاليات بين الترفيه والتوعية والتعليم، من أجل تنمية مواهب الأطفال، وتطوير مهاراتهم الذهنية والفنية.

وقالت رئيس قسم المعارض بإدارة المعرض، هند عبدالله لينيد، إن المعرض يحرص على تنظيم برنامج متميز للطفل وتقديم فعاليات نوعية تدعم الجانب المعرفي والتوعوي عند الطفل، وتسهم في بناء شخصيته، ليكون لبنة قوية ضمن بناء مجتمعي راسخ يعبّر عن تطور الوطن وتقدمه في مختلف المجالات.

وأكدت أن برنامج الطفل في الدورة الجديدة من المعرض يتضمن 480 فعالية على مدار 11 يوماً تشمل مسرحيات، وورشاً فنية، وجلسات قرائية، ودورات تدريبية في الصحافة، والموسيقى، والكتابة، والحرف اليدوية، إضافة إلى محاضرات توعوية حول الصحة والبيئة، ونشاطات أخرى متنوعة، مشيرة إلى أن كل الفعاليات تم إعدادها بإشراف خبراء تربويين وأخصائيين في التعامل مع الطفل، وبالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية والدولية المتخصصة في هذا المجال.

ومن أبرز المسرحيات التي يستضيفها المعرض هذا العام، والتي تقام على المسرح الخارجي بالقرب من البوابة الرئيسة لمركز إكسبو الشارقة، مسرحية «جاد في الفصول الأربعة»، المليئة بالتجارب العلمية المباشرة، والرقصات الجميلة والموسيقى. وسيكون الزوار على موعد مع إحدى روائع العمل المسرحي، من خلال مسرحية «عصابة خربوش» المستوحاة من رواية «أوليفر تويست» لتشارلز ديكنز.

وسيقدم الفنان الهندي شيبو برابو، الذي يمتلك خبرة تزيد على 30 عاماً في مجال عروض الفن السحرية، عرضين على خشبة المسرح، يحمل الأول عنوان «البالون الضخم»، أما الثاني فهو «عرض الفقاعات». كما سيتعرف الزوار إلى شمس الدين كي بي، أسرع رسام كاريكاتير في الشرق الأوسط.

وستقدم جمعية محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل، التي تتخذ من مدينة العين مقراً لها، عدداً من النشاطات والفعاليات.

وسيأخذ مركز الشارقة للاستكشاف الأطفال الذين يزورون المعرض في رحلة إلى عالم الصحافة عبر ورشة «ابتكارات صحافية». كما ستقدم لهم مؤسسة الشارقة للفنون ورشة بعنوان «صمّم ملصقك بنفسك» لتعليمهم كيفية إعداد ملصقاتهم الخاصة باستخدام الرسم والطباعة الأحادية وتقنية الكولاج.

وللأطفال الذين يحبون الحياة البحرية، سيكون متحف الشارقة البحري حاضراً من خلال ورش عمل عدة تبحر بهم إلى الزمن الجميل.

ويتضمن المعرض في دورته الجديدة عدداً من الورش الفنية، التي تنمي مواهب الأطفال الإبداعية في هذا المجال، من بينها ورشة «أزرار ملونة» التي تقدمها الفنانة الأوكرانية آنا إيفانيتا. وسيكتشف الزوار جماليات «أليبريجي»، وهي حرفة يدوية مكسيكية، من خلال ورشة للفنانتين المكسيكيتين ماريا تيريزا وأوروزو لوبيز. وستقدم الفنانة فيرونيكا ليت، القادمة من أورغواي، ورشاً فنية مثل «من الطائرة الورقية إلى ورق الحجم الكبير»، و«دمى الأصابع»، و«الرسوم في الكتب المصورة». وللأطفال المهتمين بتعلّم مهارات التأليف الموسيقي، سيقدم الفنان المغربي حمزة الفاسيكي ورشاً تدريبية في الفن والموسيقى للأطفال وذوي الإعاقة بعنوان «سحر الموسيقى».

تويتر