18 فناناً عالمياً في مختارات من مجموعة «جوجنهايم أبوظبي»

كشفت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة اليوم عن تنظيمها لأول معرض رئيس من نوعه لـ«جوجنهايم أبوظبي»، بعنوان «أبعاد مضيئة: مختارات من مجموعة جوجنهايم أبوظبي الفنية». وسيتضمن المعرض مجموعة من الأعمال المختارة من مقتنيات جوجنهايم أبوظبي التي تتناول ثيمة الضوء، وتقنيات استخدامه في التعبير الفني. وسيفتتح المعرض أبوابه لاستقبال الجمهور في العاصمة الإماراتية اعتباراً من 5 نوفمبر 2014 ويستمر لغاية 19 يناير 2015، في منارة السعديات الكائنة في المنطقة الثقافية في السعديات.
وسيعرّف «أبعاد مضيئة» الزوار إلى رؤية جوجنهايم أبوظبي الفنية من خلال تقديم مجموعة من الأعمال المترابطة ترابطاً موضوعياً، التي تشمل تشكيلة مختارة من الأعمال التي اقتناها المتحف، بالإضافة إلى بعض الأعمال المُعارة من متحف سولومون آر جوجنهايم، المؤسسة الشريكة. وسيركز المعرض من خلال تقديمه أعمال 18 فناناً من جميع أنحاء العالم، على موضوعات فرعية تندرج تحت الموضوع الأساسي، الضوء، وعلى أسلوب عرض مجموعة الأعمال الفنية المتنوعة عوضاً عن التركيز بشكل تفصيلي على أعمال فنان واحد فحسب. وسيترافق مع معرض «أبعاد مضيئة»، كما هي الحال في جميع المعارض التي تنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، برنامج عام شامل يتضمن العديد من الحوارات، وعروض الأداء، وورشات العمل، وذلك بمشاركة نخبة من الفنانين المعاصرين الذين اقتنيت أعمالهم في مجموعة جوجنهايم أبوظبي الدائمة.
ويأتي المعرض بعد سلسلة «جوجنهايم أبوظبي: حوارات الفنون» التي نظمتها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في عام 2013 لاستكشاف الرؤى الفنية التي تساعد على تشكيل مجموعة جوجنهايم أبوظبي، بما في ذلك «الثقافة الشعبية والصورة الوسيطة»، و«النظام والنهج والمفهوم»، و«التاريخ والذاكرة والسرد». شارك في الحوارات نخبة من الفنانين العالميين الذين تحدثوا حول أهمية الأعمال الفنية التي اقتناها جوجنهايم أبوظبي وكُشف عنها خلال البرنامج من الناحيتين الفنية والجمالية. وضمّت قائمة الفنانين الذين شاركوا في سلسلة الحوارات نخبة من الأسماء العالميين بمن في ذلك حسن شريف، وإيل أناتسوي، وشانت أفيديسيان، وفنغ مينجبو، ويوسف نبيل، وجيمس روزنكويست، وهاينز ماك، ومروان.
وتتمحور رؤية جوجنهايم أبوظبي على الارتقاء بمستوى الوعي والتقدير للفن المعاصر والعمارة، وغيرها من مظاهر الثقافة البصرية المعاصرة من منظور دولي.
 

تويتر