«جمعة الماجد للتراث» في المؤتمر الدولي للمخطوطات

صورة جماعية للمشاركين في الملتقى. من المصدر

شارك مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي في المؤتمر الدولي، الذي نظمته رئاسة الجمهورية في أوزبكستان في المدة من 15 إلى 17 مايو الجاري، برعاية رئيس الجمهورية، إسلام كريموف، تحت عنوان: «التراث التاريخي لعلماء ومفكري الشرق في القرون الوسطى.. دوره وأهميته في الحضارة المعاصرة».

ومثل المركز في هذا المؤتمر رئيس شعبة فهرسة المخطوطات في المركز، الدكتور محمد كامل جاد، بورقة بحثية تحت عنوان: مخطوطات علماء أوزبكستان في مكتبات العالم، ودور مركز جمعة الماجد بدبي في صيانتها، وجمعها، واكتشاف المفقود منها. عَرَض خلالها أشهر العلماء الذين نشأوا على أرض أوزبكستان في مدة الحضارة الإسلامية، مثل: بخارى، وسمرقند، وترمذ، وخيوا، وشاش، وغيرها، وأثرهم في الحضارة الإسلامية، وانتشار مخطوطاتهم في مكتبات العالم، وجهود مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي في جمعها صورها، والتنقيب عن المنطوي منها والمفقود، وترميمها وصيانتها في أماكنها حفاظاً عليها للأجيال القادمة.

وكان رئيس الجمهورية، إسلام كريموف، قد افتتح المؤتمر بكلمة مطولة عن أهمية هذا المؤتمر في العصر الحالي، ودعا إلى أهمية دراسة الأجيال الحالية مخطوطات العلماء من أجدادهم، ومعرفة مناهجهم، والقيم العلمية والإنسانية التي قامت عليها حضارتهم؛ حتى تنبعث في روحهم القيم والمبادئ والمناهج الحضارية لبعث نهضة جديدة.

وقدم الدكتور محمد كامل محاضرة خصصت لأعضاء هيئة التدريس، وطلاب الدراسات العليا في جامعة طشقند الإسلامية بالعاصمة الأوزبكية طشقند.

تويتر