ضمن مبادرات عبداللطيف جميل لنشر الثقافة وتشجيع الفنون

«ألف اختراع».. في الشارقة القرائي

صورة

لابد لزائر مهرجان الشارقة القرائي للطفل من التجول في معرض «ألف اختراع واختراع» الذي يعد إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، تلك المبادرة التي أسهمت ولاتزال تسهم في نشر الثقافة وتشجيع الفنون، والتعريف بها في كل أنحاء العالم.

وتعد مبادرة «ألف اختراع واختراع» أحد أكبر المعارض التي تهدف إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التي تحققت على مدى 1000 عام، إذ يفتح المجال أمام أكبر عدد من الزوار لمشاهدة المعروضات والموجودات في المعرض، التي تبرز إنجازات العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، الذي استمر لنحو 1000 عام تقريباً، اعتبارا من القرن السابع الميلادي، وتسليط الضوء على الإسهامات والإنجازات التي تحققت في بناء أسس عالمنا المعاصر.

برنامج نادي مهارات الحياة

هو برنامج تعليمي مقدم من الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة، وشراكة متميزة مع مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، إذ يسهم بفاعلية في تعزيز وتسهيل فرص النجاح في تطوير المهارات السلوكية لطلاب المدارس الثانوية، وإعدادهم للحياة، كما أنه يعمل على المساهمة في تحقيق الدور الاجتماعي للمدرسة، وإكساب الطلاب بعض المهارات التي تمكنهم من علاج المشكلات التي تواجههم، مثل التأخر الدراسي والغياب والتدخين، ورفع مستوى وعي الطالب للتكامل مع أفراد مجتمعه، وتعزيز روح المبادرة للنهضة الوطنية الشاملة، من خلال برنامج نظري وعملي داخل المدرسة أثناء الدوام الرسمي، لإكسابه عدداً من المهارات الحياتية التي تطوره وتبرز قدراته، وتؤهله للتكيف مع المجتمع. ولقد استفاد من هذا البرنامج منذ إطلاقه في عام 2009 أكثر من 3000 طالب في أكثر من 40 مدرسة.


مسابقة MIT لأفضل شركة ناشئة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/04/127447.JPG

تمنح مسابقة MIT لأفضل شركة ناشئة في العالم العربي، المسابقة الرائدة التي ينظمها منتدى «MIT» للعالم العربي، بالشراكة مع مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، الفرصة لرواد الأعمال للحصول على التدريب من كبار المتحدثين في المنطقة والعالم. كما يحصل رواد الأعمال المتأهلون للمرحلة نصف النهائية على فرص للتشبيك، النصح والإرشاد، بالإضافة إلى الجوائز المالية. وتقدّم المسابقة لرواد الأعمال ثلاث مسارات يمكنهم الاشتراك فيها، هي مسار الأفكار، ومسار الشركات الناشئة، والمسار العالمي الذي استحدث في عام 2013.

واستقطبت المسابقة خلال عام 2013، 5000 متسابق من 21 دولة عربية، وأدّت إلى ولادة 2000 فرصة عمل قائمة على المعرفة، وسعت هذه المسابقة لتدريب ما يزيد على 900 رائد أعمال، وإطلاق أكثر من 200 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا في اليمن، الأردن، لبنان، السعودية، الإمارات، تونس وغيرها.


«الفن جميل»

تهدف مبادرة «الفن جميل» إلى تعزيز ودعم المشهد الفني ودعم الفنانين السعوديين، وكذلك الفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك من خلال إنشاء شراكات قوية مع منظمات فنية في جميع أنحاء العالم، وتوفير منصة إقليمية لتشجيع الفن المعاصر وبرامج التبادل الثقافي لتشجيع التواصل والتعاون، ودعم إنشاء الأعمال الفنية والأعمال الإبداعية.

واهتمت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، التي تأسست في 2003، لتضع رفاهية الفرد والمجتمع في العالم العربي وخارجه ضمن أهم أولوياتها، بتوفير فرص العمل ومحاربة مشكلة البطالة، وتشجيع الفنون والثقافة العربية والتعريف بهما كما تسعى إلى دعم الأبحاث والدراسات في مجال محاربة الفقر، وتوفير فرص التعليم والتدريب بما يمكنها من إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

وتقوم المبادرات، في الوقت الحاضر، بدعم مؤسسات عالمية من خلال علاقات شراكة، بهدف توظيف مئات الأفراد، وإتاحة فرص العمل والتدريب لهم، لمساعدتهم على تحقيق أحلامهم الوظيفية، والحد من معدلات البطالة المتصاعدة، وتدعم مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية وتتعاون مع مؤسسات علمية توظف المئات من الأفراد، بهدف إتاحة فرص العمل والتدريب في مجالات توفير فرص العمل ضمن مبادرة «باب رزق جميل»، ومكافحة الفقر في العالم ضمن مبادرة «عون جميل»، ودعم الفن والثقافة والصحة والمجتمع والتعليم ضمن «مجتمع وتعليم جميل».

ولعل من أبرز المبادرات التي تعرض حالياً في الشارقة مبادرة «ألف اختراع واختراع» التي تسعى من خلال «منظمة ألف اختراع واختراع»، إلى الاحتفاء بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية وإنجازاتها، فقد أنتجت إنتاجات عالمية المستوى من معارض وأفلام وعروض حية وكتب ومنتجات تعليمية عالية الجودة تستخدم عالمياً من قبل مئات الآلاف من المدرسين.

وتشتهر المنظمة بقدرتها على إيصال الأفكار العلمية بطريقة تفاعلية مبسطة، وإلهام جيل الشباب لبناء مستقبل مشرق، وقد وصلت فكرتها لأكثر من 70 مليون شخص حول العالم منهم 33 مليون مشاهد لأفلامها و3.8 ملايين زائر لمعارضها.

ويمكن للزائر التجول بين أروقة الجناح المخصص لمعرض «ألف اختراع واختراع»، والتعرف إلى الشخصيات التي أسهمت بشكل مباشر في الإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التي تحققت على مدى 1000 عام، ويسلط معرض «ألف اختراع واختراع» العالمي، والمواد التعليمية المرافقة، الضوء على الإنجازات التي حققها رجال ونساء من أديان وثقافات متنوعة، عاشوا خلال أو تفاعلوا مع العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، من خلال إنتاجها لمعارض وأفلام ومنتجات تعليمية عالية الجودة، إذ يهدف «ألف اختراع واختراع» إلى تشجيع الشباب الطموح للسعي نحو بناء مجتمع أفضل، ويضمّ المعرض عشرات المعروضات التي تبهج الزائرين وتزيد معارفهم، ومنها معروضات تفاعلية وألعاب إلكترونية، ومجسّمات صُمّمت لتستهوي الصغار والكبار على السواء.

ومن أهم إنجازات مبادرة «ألف اختراع واختراع»، كتاب الأطفال الذي تم إصداره بعنوان كتاب «ألف اختراع واختراع» إذ يقدم حقيقة مدهشة عن الحضارة الإسلامية، عبر شراكة مع ناشيونال جيوغرافيك ليوفر للأطفال في المدارس مدخلاً مبسطاً عن تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية.

«باب رزق جميل» إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، وامتداد لخدماتها التي كانت تقدمها، غير أن «باب رزق جميل» برنامج يركز بشكل مباشر على مجالات توفير فرص العمل من خلال 26 فرعاً منتشرة في جميع مناطق السعودية، إضافة إلى أفرع في كل من مصر والمغرب وتركيا، ومن برامجه المتنوعة، برنامج تمليك سيارات الأجرة العامة، وتمليك سيارات النقل، ودعم الأسر المنتجة، وبرنامج البسطات.

ويهدف «باب رزق» إلى توفير فرص عمل للشباب والشابات وتعريف الشركات والمؤسسات بالكوادر البشرية الباحثة عن العمل وتعريف الشباب الباحثين عن عمل بالفرص المتوافرة في الشركات والمؤسسات، إضافة إلى دعم أصحاب المشروعات الصغيرة وبرامج العمل من المنزل والعمل عن بُعد، كذلك توفير البيئة المتميزة لأصحاب المشروعات الصغيرة ودعم مشروعات الامتياز التجاري بقروض حسنة لممنوحي الامتياز.

أما مبادرة «عون جميل» فهي معمل عبداللطيف جميل الدولي لمكافحة الفقر، وهو أحد أبرز المراكز البحثية العالمية المتخصصة في بحث وتطبيق أفضل الحلول والممارسات الإنسانية لمعالجة الفقر، ويعد معمل عبداللطيف جميل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقر شبكة عالمية من الباحثين المتخصصين في تحديد برامج التنمية التي يمكن أن تحقق نجاحاً، وتضم شبكة المعمل أكثر من 90 بروفيسوراً يجرون 440 تقييما عشوائياً في 54 بلداً، وقد استفاد أكثر من 164 مليون شخص من السياسات التي أثبتت دراسات المعمل فعاليتها.

فيما تعد مبادرة «تعليم جميل» منحة للتعليم تأسست في 1995، في معهد ماساتشوستس للتقنية، تقديراً من المبادرات لجيل الشباب الطامح للعلم والتعلم، وكانوا حريصين على أن تكون المنحة مخصصة لعدة بلدان من آسيا وإفريقيا، إذ إن عدد تلك الدول، التي يستفيد طلابها من هذه المنحة، زاد على 27 دولة.

تويتر